منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جسر للتواصل بين الأساتذة المتدربين تخصص الدراسات الإسلامية ثانوي تأهيلي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بجميع الأساتذة المتدربين في منتداهم هذا ونهيب بهم المشاركة الفعالة، والتواصل البناء، حتى نكون أنموذجا حقيقيا للأجيال اللاحقة... مع تحياتنا
بريدنا الإلكتروني لمن يريد الاستفسار والتواصل:chahid.kh@gmail.com 
لقد تم تفعيل الأعضاء الذين وجدوا مشاكل في تفعيل حساباتهم... نحيطكم علما أننا سنقوم بتفعيل تسجيل الأعضاء على رأس كل 24 ساعة... مع التحية
لقد تم إطلاق خدمة الدردشة الفورية حتة يتمكن الأساتذة المتدربون من التواصل الفوري بينهم وبين طاقم التدريس.





























دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس
    دردشة قلم Emptyالخميس أكتوبر 13, 2022 3:08 pm من طرف Ahmedsadek

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
    دردشة قلم Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:15 am من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
    دردشة قلم Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:11 am من طرف زبير بنخي

» ضبط النظام داخل القسم
    دردشة قلم Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 12:43 pm من طرف yasserovich

» دروس الإرث أولى باك (فيديو)
    دردشة قلم Emptyالأحد مارس 31, 2013 1:30 pm من طرف مدير المنتدى

» الوضعية المشكلة
    دردشة قلم Emptyالسبت مارس 16, 2013 12:13 pm من طرف الحسين شكور

» النادي الأدبي بمراكش
    دردشة قلم Emptyالأحد مارس 03, 2013 4:33 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
    دردشة قلم Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:07 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
    دردشة قلم Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:06 pm من طرف زبير بنخي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 473 بتاريخ الإثنين أغسطس 26, 2013 1:35 pm





الحسن الثاني وجرأته بخصوص
 إصلاح التعليم المدرسي



موقف يحسد عليه


معاناة المدرسين بالعالم القروي


القمل في المدارس المغربية


الوفا ومراكز التكوين



الوفا والحلقة


الوفا والكلام الساقط









احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 103 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ahmedsadek فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 478 مساهمة في هذا المنتدى في 275 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زبير بنخي
    دردشة قلم Bg-bod10    دردشة قلم Bg-bod10    دردشة قلم Bg-bod10 
الحسين شكور
    دردشة قلم Bg-bod10    دردشة قلم Bg-bod10    دردشة قلم Bg-bod10 
مدير المنتدى
    دردشة قلم Bg-bod10    دردشة قلم Bg-bod10    دردشة قلم Bg-bod10 
طارق شفيق
    دردشة قلم Bg-bod10    دردشة قلم Bg-bod10    دردشة قلم Bg-bod10 
محمد نحوا
    دردشة قلم Bg-bod10    دردشة قلم Bg-bod10    دردشة قلم Bg-bod10 
جمال دلام
    دردشة قلم Bg-bod10    دردشة قلم Bg-bod10    دردشة قلم Bg-bod10 
أحمد بوكار
    دردشة قلم Bg-bod10    دردشة قلم Bg-bod10    دردشة قلم Bg-bod10 
faiz
    دردشة قلم Bg-bod10    دردشة قلم Bg-bod10    دردشة قلم Bg-bod10 
حسن أيت عبلا
    دردشة قلم Bg-bod10    دردشة قلم Bg-bod10    دردشة قلم Bg-bod10 
شهيد خليل
    دردشة قلم Bg-bod10    دردشة قلم Bg-bod10    دردشة قلم Bg-bod10 

 

  دردشة قلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحسين حران




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 19/09/2012

    دردشة قلم Empty
مُساهمةموضوع: دردشة قلم       دردشة قلم Emptyالسبت ديسمبر 22, 2012 12:01 am


تعجبني في بعض الأحيان أفكار بعض الكتاب والعلماء والمفكرين، فتحدثني نفسي بنقلها دون تلخيص أو تعليق، ولكن سلطان العقل يجبرني على عدم مماشاة النفس الميالة إلى الخمول والكسل في هواها، وإنني أعجب لأمر بعض الظراف الذين درسنا معهم وتناقشنا واختلفنا في أشياء واتفقنا على أخرى كيف استحكمت فيهم عادة النقل الذي يشير إلى أنهم يفكرون بالنيابة أي بشكل تقليداني.
أتأسف كثيرا لحالهم لأنهم في نظري ما استفادوا من مسارهم الدراسي، آثروا الحفظ والنقل (الرواية) وتخلوا عن الفهم ومحموداته (الدراية)؛ فمن محمودات الدراية الاستقلالية الفكرية، والشجاعة القولية، والمسؤولية الأخلاقية و..
ومن طبعي أنني لا أصدر حكما فكريا إلا بعد لأي تأملي، توصلت إلى أن الذات التي كانت حبيسة الانتماء الحركي (الحركات الإسلامية) فكرا وتربية تركن بسهولة إلى التقليد، وتشعر بالراحة والأمان وهي تجتر أفكار الشيوخ والقادة داخل السرب الحركي، وتجد صعوبة في إيجاد فرجة انفلات من قبضة التقليد المستحكم فيها.
لازلت أذكر كيف كنت أستفز أناسا من هذا الصنف أخلاقا وفكرا، والهدف عندي كان نبيلا وينحصر في جعل مثل هؤلاء الظراف يعودون النفس على مساءلة العادة غير المحكمة، هذا الفعل من قبلنا أتى أكله مع زمرة صاحبناها ورعيناها زمنا غير يسير باستفزازاتنا الفكرية، وكم نسر اليوم حين نراها متوازنة في فكرها ومعتدلة في سلوكها، ولكن للأسف لم نستطع أن نخرج أناس كانوا يكبروننا سنا وبسطة في الجسم من قوقعة التقليد الحركي،و هم الآن ينقلون فكر الآخرين والحالة هذه أن في مقدورهم جعل الأنامل تتسلى بمعانقة القلم، وجعل العقل يغلي ويفور.
نذكر.... فهل من متذكر؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دردشة قلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية :: قسم الفسحة والترفيه :: منتدى الرأي وتبادل الأفكار-
انتقل الى: