منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جسر للتواصل بين الأساتذة المتدربين تخصص الدراسات الإسلامية ثانوي تأهيلي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بجميع الأساتذة المتدربين في منتداهم هذا ونهيب بهم المشاركة الفعالة، والتواصل البناء، حتى نكون أنموذجا حقيقيا للأجيال اللاحقة... مع تحياتنا
بريدنا الإلكتروني لمن يريد الاستفسار والتواصل:chahid.kh@gmail.com 
لقد تم تفعيل الأعضاء الذين وجدوا مشاكل في تفعيل حساباتهم... نحيطكم علما أننا سنقوم بتفعيل تسجيل الأعضاء على رأس كل 24 ساعة... مع التحية
لقد تم إطلاق خدمة الدردشة الفورية حتة يتمكن الأساتذة المتدربون من التواصل الفوري بينهم وبين طاقم التدريس.





























دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس
الوضعية المشكلة  Emptyالخميس أكتوبر 13, 2022 3:08 pm من طرف Ahmedsadek

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
الوضعية المشكلة  Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:15 am من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
الوضعية المشكلة  Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:11 am من طرف زبير بنخي

» ضبط النظام داخل القسم
الوضعية المشكلة  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 12:43 pm من طرف yasserovich

» دروس الإرث أولى باك (فيديو)
الوضعية المشكلة  Emptyالأحد مارس 31, 2013 1:30 pm من طرف مدير المنتدى

» الوضعية المشكلة
الوضعية المشكلة  Emptyالسبت مارس 16, 2013 12:13 pm من طرف الحسين شكور

» النادي الأدبي بمراكش
الوضعية المشكلة  Emptyالأحد مارس 03, 2013 4:33 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
الوضعية المشكلة  Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:07 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
الوضعية المشكلة  Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:06 pm من طرف زبير بنخي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 473 بتاريخ الإثنين أغسطس 26, 2013 1:35 pm





الحسن الثاني وجرأته بخصوص
 إصلاح التعليم المدرسي



موقف يحسد عليه


معاناة المدرسين بالعالم القروي


القمل في المدارس المغربية


الوفا ومراكز التكوين



الوفا والحلقة


الوفا والكلام الساقط









احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 103 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ahmedsadek فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 478 مساهمة في هذا المنتدى في 275 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زبير بنخي
الوضعية المشكلة  Bg-bod10الوضعية المشكلة  Bg-bod10الوضعية المشكلة  Bg-bod10 
الحسين شكور
الوضعية المشكلة  Bg-bod10الوضعية المشكلة  Bg-bod10الوضعية المشكلة  Bg-bod10 
مدير المنتدى
الوضعية المشكلة  Bg-bod10الوضعية المشكلة  Bg-bod10الوضعية المشكلة  Bg-bod10 
طارق شفيق
الوضعية المشكلة  Bg-bod10الوضعية المشكلة  Bg-bod10الوضعية المشكلة  Bg-bod10 
محمد نحوا
الوضعية المشكلة  Bg-bod10الوضعية المشكلة  Bg-bod10الوضعية المشكلة  Bg-bod10 
جمال دلام
الوضعية المشكلة  Bg-bod10الوضعية المشكلة  Bg-bod10الوضعية المشكلة  Bg-bod10 
أحمد بوكار
الوضعية المشكلة  Bg-bod10الوضعية المشكلة  Bg-bod10الوضعية المشكلة  Bg-bod10 
faiz
الوضعية المشكلة  Bg-bod10الوضعية المشكلة  Bg-bod10الوضعية المشكلة  Bg-bod10 
حسن أيت عبلا
الوضعية المشكلة  Bg-bod10الوضعية المشكلة  Bg-bod10الوضعية المشكلة  Bg-bod10 
شهيد خليل
الوضعية المشكلة  Bg-bod10الوضعية المشكلة  Bg-bod10الوضعية المشكلة  Bg-bod10 

 

 الوضعية المشكلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحسين شكور

الحسين شكور


عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 26/09/2012

الوضعية المشكلة  Empty
مُساهمةموضوع: الوضعية المشكلة    الوضعية المشكلة  Emptyالسبت مارس 16, 2013 12:13 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
في إطار الزيارات الرسمية ( الوضعية المهنية ) التي يقوم بها الأساتذة المتدربون قامت مجموعة المحبة (م : 8 ) بزيارة الثانوية التأهيلية الضحى بحي المحاميد ، والمتمثلة في شخص أستاذها الكفء الكبير ، العلامة سيدي حسن أيت أمغار ، فوجدت المجموعة ضالتها هناك ، بحيث أنها كانت متعطشة لمجموعة من المعارف البيداغوجيا والديداكتيكية ، خصوصا في بناء الوضعية المشكلة ، والآستاذ المحترم أمد المجموعة بما يجعلها على الأقل تستوي على ساقها ، لذلك أريد مشاركة الزملاء بما يزيل الغبش فقط حول الوضعية المشكلة لأحفزهم على البحث في الموضوع للوصول إلى الاحترافية ، وماذلك على الله بعزيز :وإليكم المشاركة ، وهي للباحث عبد العزيز القرشي :
تتكون الوضعية المشكلة من السند أو الحامل أو الدعامة support ومن المهمة المبنية على التعليمة consigne.
1 ـ السند هو مجموع العناصر المادية المقدمة للمتعلم من خلال ثلاثة مكونات أو عناصر هي:
ـ السياق؛ ويعني المجال أو الإطار الذي تمارس فيه الكفاية ( سياق تربوي، اجتماعي، سياسي، مهني ...).
ـ المرجعية؛ وتعني المراجع الحدثية التي تتأسس عليها الوضعية ( مرجع زمني، مرجع مكاني، مرجع حدثي ... ). وهناك من يدمج المرجعية في المعلومات.
ـ المعلومات / الموارد؛ وتعني مجموع المعطيات التي سينطلق منها وبها المتعلم في مقاربة الوضعية بجانب الموارد الداخلية والخارجية. والمعلومات هي منطلقات المتعلم في الإنجاز سواء كانت رئيسة أو مشوشة ( معلومات معرفية، أنظمة لغوية، قواعد، مفاهيم ... ).
ـ الوظيفة؛ وهي هدف الوضعية التي يتم إنجاز المهمة من أجله ( صياغة نص، جمع أعداد، توظيف مفاهيم ... ).
ـ شروط الإنجاز؛ وهي حدود الوضعية التي يجب التقيد بها في الإنجاز ( نص من سبعة أسطر، استعمال مولد وأسلاك وبرغي، ... ).
2 ـ المهمة هي مجموع التعليمات الخاصة بما سينجزه المتعلم ( إنجاز عرض، تركيب دارة كهربائية ... ).
مـــــــــــثــــــــــــــال
ـ الكفاية:
كتابة نص قصير في ستة أسطر بأسلوب خبري.
2 ـ وضعية ـ مشكلة ديداكتيكية:
كنت ذاهبا في زيارة لأحد أقاربك يوم الجمعة، فإذا بك حضرت حادثة سير، راح ضحيتها أحد المارة. فلما عدت إلى منزلك قصصت الخبر على والديك وإخوتك. اكتب ما قلته في حكايتك في ستة أسطر بأسلوب خبري تحت خط أعلى لا يتعدى خمسة أخطاء.
3 ـ سند أو حامل الوضعية ـ المشكلة الديداكتيكية:
* السياق:
تعليمي تعلمي؛ اجتماعي، قانوني ...
* المرجعية:
مرجع بصري وزمني ومكاني معين ( زمان الحادثة، مكان الحادثة، مشاهد الحادثة، حدث ).
* الموارد:
ـ موارد داخلية:
مهارة لغوية ( معجم عام، معجم لسني، تراكيب، صرف، إملاء، سياق لغوي دال ... ).
مهارة كتابية ( إنشاء جمل دالة، تحرير كتابي، تنسيق الأفكار ... ).
مهارة فكرية ( وصف، تركيب، تحليل، تعبير، دمج، ربط، معالجة، إخبار ... ).
مهارة اجتماعية ( تأثر بالحادث، تضامن، مد يد المساعدة: مهاتفة الإسعاف، إسعاف أولي، طلب نجدة ... ).
مهارة تربوية ( احترام قانون السير، نصيحة، وعظ ... ).
مهارة تواصلية ( اختيار الرسالة المناسبة في الوقت المناسب للجهة المناسبة لإحداث الأثر المناسب ... ).
ـ موارد خارجية:
تجارب سابقة في الموضوع.
خبرة في الموضوع.
حكاية في الموضوع.
معايشة في الموضوع.
مشاهد ( حية، تلفزية ... ).
بحوث سابقة.
ـ الوظيفة:
توظيف الأسلوب الخبري.
ـ شروط الإنجاز:
نص قصير.
ستة أسطر.
أسلوب الخبر.
خمسة أخطاء.
4 ـ المهمة:
الإخبار عن حادثة سير بأسلوب خبري ضمن شروط الإنجاز.
ملاحظة:
بما أننا أمام وضعية مشكلة؛ فالمفروض أن تتحدى المتعلم ويعجز عن كتابة النص بالأسلوب الخبري، لكي يحس بوجوب امتلاك الأسلوب الخبري للتعبير به. ومن هنا نبرمج تعلمات وأنشطة تعليمية تعليمية تؤدي إلى بناء الأسلوب الخبري عند المتعلم، لننتقل بعد ذلك إلى وضعية هدف، وهي وضعية للإدماج.

إعداد: عبد العزيز قريش



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوضعية المشكلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هام بخصوص الوضعية المهنية الأولى
» بخصوص الوضعية المهنية الثانية
» نموذج واجهة تقرير الوضعية المهنية 1
» تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني
» تقرير حول الوضعية المهنية الأولى: ثانوية سحنون بمراكش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية :: قسم الدروس المنوعة :: منتدى الدروس المكتوبة-
انتقل الى: