منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جسر للتواصل بين الأساتذة المتدربين تخصص الدراسات الإسلامية ثانوي تأهيلي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بجميع الأساتذة المتدربين في منتداهم هذا ونهيب بهم المشاركة الفعالة، والتواصل البناء، حتى نكون أنموذجا حقيقيا للأجيال اللاحقة... مع تحياتنا
بريدنا الإلكتروني لمن يريد الاستفسار والتواصل:chahid.kh@gmail.com 
لقد تم تفعيل الأعضاء الذين وجدوا مشاكل في تفعيل حساباتهم... نحيطكم علما أننا سنقوم بتفعيل تسجيل الأعضاء على رأس كل 24 ساعة... مع التحية
لقد تم إطلاق خدمة الدردشة الفورية حتة يتمكن الأساتذة المتدربون من التواصل الفوري بينهم وبين طاقم التدريس.





























دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس
تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Emptyالخميس أكتوبر 13, 2022 3:08 pm من طرف Ahmedsadek

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:15 am من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:11 am من طرف زبير بنخي

» ضبط النظام داخل القسم
تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 12:43 pm من طرف yasserovich

» دروس الإرث أولى باك (فيديو)
تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Emptyالأحد مارس 31, 2013 1:30 pm من طرف مدير المنتدى

» الوضعية المشكلة
تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Emptyالسبت مارس 16, 2013 12:13 pm من طرف الحسين شكور

» النادي الأدبي بمراكش
تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Emptyالأحد مارس 03, 2013 4:33 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:07 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:06 pm من طرف زبير بنخي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 473 بتاريخ الإثنين أغسطس 26, 2013 1:35 pm





الحسن الثاني وجرأته بخصوص
 إصلاح التعليم المدرسي



موقف يحسد عليه


معاناة المدرسين بالعالم القروي


القمل في المدارس المغربية


الوفا ومراكز التكوين



الوفا والحلقة


الوفا والكلام الساقط









احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 103 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ahmedsadek فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 478 مساهمة في هذا المنتدى في 275 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زبير بنخي
تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10 
الحسين شكور
تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10 
مدير المنتدى
تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10 
طارق شفيق
تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10 
محمد نحوا
تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10 
جمال دلام
تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10 
أحمد بوكار
تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10 
faiz
تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10 
حسن أيت عبلا
تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10 
شهيد خليل
تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Bg-bod10 

 

 تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زبير بنخي

زبير بنخي


عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 11/09/2012
العمر : 39
الموقع : facebook.com/zoubir.akram.5

تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Empty
مُساهمةموضوع: تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني   تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني Emptyالخميس أكتوبر 04, 2012 11:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله ومن اهتدى بهديه واستنَّ بسنَّته إلى يوم الدين
وبعد:
فهذا تقرير بأهم ما جاء في الوضعية المهنية الأولى التي بعنوان: "معاينة الدخول المدرسي وتجميع المعطيات من أجل التخطيط"


زبير بنخي عثمان العبادي
الحسين بيهي منصور لحرش
حنان الغنضور مريم زخنيني
يامنة الكابوس

 البرنامج الأسبوعي للوضعية المهنية الأولى:
التاريخ الوضعية المهنية
اليوم الأول الثلاثاء 25/09/2012 م
لقاء مع السيد مدير المؤسسة وتفحص مرافق الثانوية.

اليوم الثاني الأربعاء
26/09/2012م
لقاء مع السيد الحارس العام: حسن العظم
وأستاذ التربية الإسلامية: أحمد الحيمر

اليوم الثالث الخميس:27/09/2012م
لقاء مع السيد الحارس العام: محمد اليماني
وأستاذ التربية الإسلامية: أحمد الحيمر


حلت المجموعة الرابعة من شعبة التربية الإسلامية بتنسيق مع شعبة الفلسفة واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية رفقة الأستاذ المؤطر الدكتور محمد ويلالي صبيحة يوم الثلاثاء 25 شتنبر 2012 م بثانوية الحسن الثاني التأهيلية قصد تفعيل أهداف المحطة الأولى من عدة التأهيل الجديدة، وقد كانت الزيارة الأولى ذات أهمية كبرى في إدماج الأستاذ المتدرب في الحياة المدرسية والمنظومة التربوية والتعليمية ككل.


الإطار الزماني: 08 ذو القعدة 1433هـ الموافق لـ 25 شتنبر 2012م.
الإطار المكاني: الثانوية التأهيلية الحسن الثاني.



 تأطير: مدير المؤسسة: عبد الله الجوهري
 الإشراف: الدكتور: محمد ويلالي.
 الحضور: الأستاذ: أحمد الحيمر + الأساتذة المتدربون: شعبة التربية الإسلامية، شعبة اللغة العربية، شعبة الفلسفة، شعبة الفرنسية، شعبة الإنجليزية.
كان أول لقاء لنا في المؤسسة بالسيد المدير في قاعة الاجتماعات وأول ما بدأ به السيد المدير الترحيب بالحضور، ثم بين بعد ذلك أن زيارتنا لم يكن له علم بها، إذ لم يتوصل بأية مراسلة، ووضح ان عدم علمه بهذه الزيارة بشكل مسبق يجعل تحقيق الهدف منها صعبا لكنه مع ذلك لم يدَّخر جهداً في تحقيق الهدف من الزيارة.
ثم أخذ الكلمة بعد ذلك الدكتور محمد ويلالي حيث عرف بالسيد المدير والأستاذ أحمد الحيمر أستاذ التربية الإسلامية بالمؤسسة وعرف بالأساتذة المتدربين والشعب التي ينتمون إليها وبعد ذلك أكَّد قول المدير بعدم توصله بالمراسلة من النيابة وبين أنه بالرغم من ذلك فتح لنا باب المؤسسة بصدر رحب، وتقدم له بجزيل الشكر.
 تدخل السيد المدير كان حول النقاط التالية:
1 ـ بطاقة واصفة للمؤسسة:
 موقع المؤسسة:
توجد مؤسسة الحسن الثاني للتعليم الثانوي التاهيلي بشارع القاضي عياض قرب المسرح الملكي و محطة القطار، وتقع المؤسسة في موقع استراتيجي مهم وفي وسط حضاري راق.
 التأسيس:
تأسست ثانوية الحسن الثاني التأهيلية سنة 1953م تحت اسم COLLEGE MODERNE على يد الفرنسيين وكانت نسبة اليهود المغاربة الدارسين بها هي الأعلى، بعد هذا حمل لواء الثانوية أحد المدراء الجزائريين قبل أن تكون مؤسسة مغربية خالصة، وتم تغيير اسم المؤسسة إلى الإسم الحالي الحسن الثاني سنة 1963م. وتعد من الثانويات الأول التي أسست بمدينة مراكش وتستقطب الثانوية عددا كبيرا من التلاميذ (الحوز-الرحامنة) يصل عددهم إلى 1650 تلميذ وتلميذة.والثانوية حافطت في نظامها التعليمي على تدريس جميع الشعب التقنية والعلمية والاقتصادية والمحاسباتية والفيزيائية والرياضية "ب" والفنون التطبيقية باستثناء الشعب الأدبية فقد استغني عنها لصالح الشعب العلمية والتطبيقية.وتقدر المساحة الإجمالية للمؤسسة بما يقارب 5,3 هكتار، وتحتوي على حوالي 60 إلى 70 قاعة ومختبر منها 42 قاعة عادية للتعليم العام.
 مرافق المؤسسة:
الإدارة- فضاء الأساتذة: قاعة الأساتذة وقاعة الأستاذات- مسجد- الداخلية- المطعم- المشربة – المكتبة- المسرح- الملاعب- القاعات- المختبرات- المعامل- الأندية: (نادي البيئة ونادي المواطنة ونادي زعيم (النادي الصحي) )- المصالح الاقتصادية- التقني العالي... .


























2 عمل السيد المدير عمل متواصل:
بما أننا في وضعية الدخول المدرسي أكد أن عملية الدخول المدرسي سلسلة مرتبطة ومتسلسلة طوال العام الدراسي فالإدارة تستثمر الإحصائيات الأولى والتوقعات منذ شهر نونبر وتتضح معالمه في شهر فبراير ثم بعد انتهاء الامتحانات يتم وضع الخريطة الواقعية، ويتم تسليم هذه الإحصائيات إلى النيابة، وهذه العملية من الناحية القانونية يؤطرها قرار وزاري إضافة إلى دليل الدخول المدرسي الصادر منذ سنتين تقريبا.
الدخول المدرسي مؤطر بوثيقة تسمى: دليل الدخول المدرسي.
1 مهام السيد المدير:
المدير هو المسؤول الأول داخل المؤسسة، فهو الذي يترأس جميع المجالس بالمؤسسة، وهو المسؤول حتى أمام القضاء، ومهام المدير طبقا للقانون المنظم محدودة لكن الواقع يجعل المدير أمام أكثر من 300 مهمة على حد قوله.
2 ومن مهام المديرأيضاً إعداد الإحصاءات نهاية السنة الدراسية وإعداد استعمالات الزمان رفقة السيد الناظر.
3 عقد الاجتماعات مع السادة الأساتذة ثم استقبال الآباء.
4 اختصاصات الناظر:
هي اختصاصات المدير لكن في الجانب التربوي فقط ويتفرد عنه السيد المدير بالتسيير المالي وإذا تحدث السيد الناظر عن الشؤون المالية فمن الجانب التربوي ليس إلا.
5 الإدارة تتمثل في السيد المدير والناظر ومدير الدراسة ورئيس الأشغال والحراس العامون والمساعدون التربوييون.
6 مجالس المؤسسة:
مجلس التدبير: يناقش الميزانية ويصادق على التقرير السنوي كما يساعد المدير في إصدار القرارات وتنفيذها، ولكل إداري حق العضوية في هذا المجلس، ويشكل هذا المجلس أعلى سلطة إدارية في المؤسسة.
المجلس التربوي: يحضره السادة الأساتذة جميعهم ويناقشون فيه أهم المشاكل والعراقيل التي تعرقل السير الدراسي كضعف التلاميذ في اللغة الفرنسية، كما يتم فيه تحديد عتبة النجاح.
مجلس التعليم: ويتشكل من أساتذة المادة الواحدة قصد مناقشة المناهج والمقررات، وكان يفعل بشكل واسع في النظام القديم.
مجلس التنسيق ومجلس القسم: هو المسؤول عن قبول ملفات التلاميذ الراغبين في الدراسة لسنة إضافية عن طريق الاستعطاف، وأضاف المدير أن هذا المجلس لا تدرى حياته من مماته، وليس هناك قانون يلغيه ولا أحد يعمل في المؤسسة يعمل على تفعيله.
المجالس المفعلة بالمؤسسة مجلس التدبير والمجلس التربوي.
مجلس التنسيق مذكرته موجودة، لكنه لم يفعل.
مجلس التدبير يحمي المدير.
7 مهام رئيس الأشغال:
تعد مهام رئيس الاشغال موازية لمهام الحارس العام غير أنه يختص بتوزيع المعامل والمختبرات وغيرها من الأجهزة الإلكترونية (حواسيب- الأجهزة الكهربائية...).
8 مهام الحراس العامون:
الحارس العام للداخلية والحارس العام للخارجية : الحراسة العامة جزء لا يتجزأ من المنظومة التعليمية، ومهمتها تتعلق أساسا بالتلاميذ منذ تسجيلهم بالمؤسسة إلى مغادرتهم لها، وتفصيل ذلك فيما يلي:
- تسجيل التلاميذ القدامى واستقبال التلاميذ الجدد.
- تتبع السير الدراسي من حيث الغياب وتنبيه المخالفين.
- الحرص على متابعة ملفات التلاميذ.
- تكوين مجالس الأقسام وتدبيرها، والمساعدة في تسيير الامتحانات.
- العمل على منح نقطة المواظبة والسلوك للتلاميذ بعد الاطلاع على البطاقة الشخصية للغياب لكل تلميذ.
- الإعلان عن لوائح الناجحين والمفصلين والمكررين، وتشجيع المتفوقين.
- تسليم الشواهد المدرسية وتوقيعها نيابة عن المدير.
- تحرير شواهد المغادرة.
- ضبط الساحة والاقسام.
وليس هناك مرسوم منظم للحراسة العامة وإنما العرف هو الذي يحكمها.

9 جمعيات المؤسسة:
الجمعيات المفعلة بالمؤسسة ثلاث:
 جمعية الآباء: لها قانونها الخاص ولا سلطة للمدير عليها، ومواردها المالية عبارة عن انخراطات الآباء وليس التلاميذ.
 جمعية دعم مدرسة النجاح: وإلى حد الآن لم تفعل بعد.
 الجمعية الرياضية: هي نشيطة والسبب في ذلك بعض المدارس الخصوصية التي تأتي المؤسسة من أجل الملاعب وكذا بعض الجمعيات النسوية.
 الجمعية الرياضية، وجمعية دعم مدرسة النجاح يترأسها المدير.
وفي الختام تدخل الدكتور محمد ويلالي، وتقدم بالشكر الجزيل للسيد المدير على رحابة صدره وحسن تعاونه وعلى التوضيحات القيمة.
ثم فتح باب التدخلات للأساتذة المتدربين، بعدها رافقنا المدير للقيام بجولة داخل المؤسسة.


برفقة السيد المدير قمنا بجولة داخل المؤسسة وأهم المرافق التي تعرفنا عليها هي كالآتي:
 المكان المخصص لشعبة الفنون التطبيقية.
 معامل المؤسسة: التقينا فيها برئيس الأشغال محمد غنام وأستاذ للتعليم التقني.
 قاعات خاصة بالشعب التقنية ومجهزة، حضرنا فيها لدرس الأستاذ أحمد الرباطي.
 الداخلية – المطعم – المطبخ- المشربة- قاعة الأساتذة وقاعة الأستاذات.
 قاعة الانترنيت – والمسجد.
وفي ثنايا هذا اللقاء أخبرنا السيد المدير عن مشاريع المؤسسة المنجزة والتي في طور الإنجاز بالإضافة إلى معلومات عن المؤسسة وعن الشعب المتواجدة وعدد التلاميذ وعدد الاقسام الموارد المالية التي تنجز بها الإصلاحات داخل المؤسسة.
10 مشروع المؤسسة:
لقد تبنى مدير ثانوية الحسن الثاني السيد عبد الله الجوهري منذ التحاقه بالمؤسسة مشروعا متكاملا ومترابطا نعته بـ : "تحديث بنية المؤسسة"، وقد سعى هذا المشروع إلى تحديث مجموعة من المرافق والإصلاحات التي نجملها في النقط الآتية:
 استغلال المكتبة/ مقصف نادي الأنترنيت/ فضاء التلميذ/ المشربة/ الإنارة الليلية/إحداث قاعتين لعلوم المهندس/ تأسيس جمعية قدماء التلاميذ/ توفير الأجهزة: 100 حاسوب/ الأجهزة العاكسة/طابعات/ حوالي 30 أو 40 تلفازا/ معامل وأجهزة لشعب الميكانيك والكهرباء/ توفير أجهزة الاستنساخ/تبليط أرضية الساحة.
 وفي نهاية الجولة تقدمنا بالشكر الجزيل للسيد المدير على رحابة صدره، وعدم بخله علينا بوقته وعطائه، وودَّعناه على أساس الرجوع في اليوم الموالي.




 الإطار الزماني: 09 ذو القعدة 1433هـ الموافق لـ 26 شتنبر 2012م.
 الإطار المكاني: الثانوية التأهيلية الحسن الثاني.


 المؤطر: الحارس العام: حسن لعضم.
 الحضور: الأساتذة المتدربون، شعبة التربية الإسلامية.
بعد استقبال الحارس العام لنا بالترحيب بدأنا معه الحوار وأول ما قاله لنا قبل كل شيء: الناس يبحثون عن مصادر الأموال وأنتم تبحثون عن مصادر الأعمال، ثم طرحنا عليه أسئلة تتعلق بمهامه وعن أمور أخرى نجملها في ما يلي:
1 مهام الحارس العام:
 كل ما يتعلق بالتلميذ ابتداء من التسجيل.
 تتبع السير الدراسي للتلاميذ.
 تتبع الملفات بالنسبة للتلاميذ.
 تنظيم مجالس الاقسام في نهاية السنة.
 إعداد لوائح الاقسام.
 تسليم الشواهد المدرسية نيابة عن المدير.
 تحرير شهادة المغادرة.
 تسليم الاستاذ ورقة الغياب.
 تسليم أوراق الفروض من الاستاذ.
 تسجيل غياب الأساتذة.
2 تزويد الأساتذة المتدربين ببعض النصائح والتوجيهات باعتباره ذا تجربة في التدريس.
3 توضيح مجموعة من الأمور:
 مجلس التدبير: له السلطة العليا في المؤسسة.
 المجلس التربوي: يقرر فيه الاساتذة كل ما يتعلق بالشأن التربوي.
 المجلس التعليمي: وهو مجلس يضم أساتذة المادة الواحدة.
 ثم ختم اللقاء مع السيد الحارس العام، بعد أن قدمنا له جزيل الشكر.



 المؤطر: الأستاذ الدكتور: أحمد الحيمر.
 الحضور: الأساتذة المتدربون، شعبة: التربية الإسلامية.
بعد ترحيب الأستاذ أحمد الحيمر: خريج المدرسة العليا للأساتذة بفاس سنة 1997م، الحاصل على شهادة الإجازة بمراكش سنة 1994م، وشهادة استكمال الدروس بالرباط سنة 1995، حاصل على شهادة الدكتوراه في تجديد علوم الحديث سنة 2004م، وقد عين أستاذا للتربية الإسلامية بـ ابن جرير مدة 10 سنوات قبل أن يلتحق بثانوية عبد الله إبراهيم بمراكش ثم التحق بثانوية الحسن الثاني.
زودنا بمجموعة من التوجيهات والإرشادات منها:
1 أن الأستاذ المتدرب له أن يسلك طريقة خاصة في التدريس.
2 على الأستاذ المتدرب أن يتقن الجانب المعرفي الخاص بالمادة المدروسة.
3 أن المرح داخل الفصل يقدر بقدر شخصية الاستاذ في الفصل.
4 على الأستاذ المتدرب الإلمام بكتب تدبير الفصل الدراسي وخاصة مؤلف عبد الكريم غريب.
5 ألا يتوهم الأستاذ المتدرب أن مراكز التكوين ستصنع منه أستاذا جيدا بل المفتاح بيد الاستاذ المتدرب نفسه.
بعد هذه التوضيحات القيمة التي والإرشادات النيِّرة، ختم اللقاء على أساس اللقاء بنا في اليوم الموالي.



 الإطار الزمني: 10 ذي القعدة 1433 هـ الموافق لـ 27 شتنبر 2012 م
 الإطار المكاني: الثانوية التأهيلية الحسن الثاني



 المؤطر: الحارس العام محمد اليمني أستاذ اللغة العربية سابقا
 الحضور: الأساتذة المتدربون شعبة التربية الإسلامية وباقي الشعب
 محاور اللقاء:
1 مهام الحارس العام وفيها:
o ضبط جميع الوثائق المتعلقة بالتلاميذ.
o مراسلة آباء وأولياء التلاميذ عند الاقتضاء
o وضع نقط المواضبة والسلوك للتلاميذ
o التشطيب على التلاميذ عند الاقتضاء
2 علاقة الحارس العام بالأستاذ:
o ليس له أي سلطة على الأستاذ أو علاقة إدارية
o علاقة الحارس العم بالأستاذ علاقة احترام
o تسجيل غياب الأساتذة
3 بعض النصائح والإرشادات:
o احترام التلاميذ للأستاذ لا يتم إلا باحترام الأستاذ لنفسه.
o التسجيل في مجلس التدبير حين الخروج للعمل.
 في الختام:
تبادل مشاعر الاحترام والتقدير وكلمات الشكر بين الحارس العام والأساتذة المتدربين.



 المؤطر: الأستاذ الدكتور: أحمد الحيمر
 الحضور: الأساتذة المتدربين شعبة التربية الإسلامية
 محاور اللقاء:
1 وثائق الأستاذ:
o دفتر النصوص يسلمه الناظر، وبيَّن لنا كيفيت عمله
o الجذاذات
o الكتاب المدرسي
o المذكرات
2 وثائق التلميذ:
o الكتاب المدرسي
o دفتر الدروس
o دفتر التحضير
3 نصائح وتوجيهات :
o على الأستاذ فرض شخصيته في القسم
o طرح بعض التساؤلات في الباب من قبل الأساتذة المتدربين وأجاب عنها.
 في الختام:
تبادل مشاعر الاحترام والتقدير وكلمات الشكر بين الأستاذ أحمد الحيمر والأساتذة المتدربين.



اعترضتنا عوائق في هذه الزيارة، أهمها:
1 غياب التنسيق الكامل بين المؤسسة والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، ويتجلى هذا الغياب في عدم توصل الثانوية المستقبة بالمراسلة في الموضوع .
2 انشغال المؤسسة في شخص السيد المدير والطاقم الإداري والتربوي بالدخول المدرسي، الأمر الذي حال دون تمكننا من جمع أهم المعلومات التي خططنا لجمعها عن المؤسسة. ومع هذا الانشغال فقد منحنا السيد المدير من وقته الثمين، واستمع إلينا، وأجاب عن كثير من أسئلتنا، ووجدنا فيه الأب الحنون، والمربي البشوش المتواضع، وتمنى لو كانت هذه الزيارة في غير هذا الوقت ليتفرغ لاستقبالنا بما يليق.



• سلمنا السيد الناظر في اليوم الأخير من الوضعية عدة وثائق منها ما هو خاص بالإدارة ومنها ما له علاقة بالأستاذ.
• وهذه الوثائق مرفقة مع هذا التقرير في الملف الشخصي.(portfolio )



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير الوضعية المهنية الأولى ثانوية الحسن الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقرير حول الوضعية المهنية الأولى: ثانوية سحنون بمراكش
» هام بخصوص الوضعية المهنية الأولى
» نموذج واجهة تقرير الوضعية المهنية 1
» بخصوص الوضعية المهنية الثانية
» أسرة بلا مشاكل الجزء الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية :: قسم الدروس المنوعة :: منتدى العروض والتقارير-
انتقل الى: