منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جسر للتواصل بين الأساتذة المتدربين تخصص الدراسات الإسلامية ثانوي تأهيلي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بجميع الأساتذة المتدربين في منتداهم هذا ونهيب بهم المشاركة الفعالة، والتواصل البناء، حتى نكون أنموذجا حقيقيا للأجيال اللاحقة... مع تحياتنا
بريدنا الإلكتروني لمن يريد الاستفسار والتواصل:chahid.kh@gmail.com 
لقد تم تفعيل الأعضاء الذين وجدوا مشاكل في تفعيل حساباتهم... نحيطكم علما أننا سنقوم بتفعيل تسجيل الأعضاء على رأس كل 24 ساعة... مع التحية
لقد تم إطلاق خدمة الدردشة الفورية حتة يتمكن الأساتذة المتدربون من التواصل الفوري بينهم وبين طاقم التدريس.





























دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Emptyالخميس أكتوبر 13, 2022 3:08 pm من طرف Ahmedsadek

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:15 am من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:11 am من طرف زبير بنخي

» ضبط النظام داخل القسم
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 12:43 pm من طرف yasserovich

» دروس الإرث أولى باك (فيديو)
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Emptyالأحد مارس 31, 2013 1:30 pm من طرف مدير المنتدى

» الوضعية المشكلة
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Emptyالسبت مارس 16, 2013 12:13 pm من طرف الحسين شكور

» النادي الأدبي بمراكش
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Emptyالأحد مارس 03, 2013 4:33 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:07 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:06 pm من طرف زبير بنخي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 473 بتاريخ الإثنين أغسطس 26, 2013 1:35 pm





الحسن الثاني وجرأته بخصوص
 إصلاح التعليم المدرسي



موقف يحسد عليه


معاناة المدرسين بالعالم القروي


القمل في المدارس المغربية


الوفا ومراكز التكوين



الوفا والحلقة


الوفا والكلام الساقط









احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 103 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ahmedsadek فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 478 مساهمة في هذا المنتدى في 275 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زبير بنخي
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10 
الحسين شكور
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10 
مدير المنتدى
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10 
طارق شفيق
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10 
محمد نحوا
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10 
جمال دلام
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10 
أحمد بوكار
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10 
faiz
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10 
حسن أيت عبلا
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10 
شهيد خليل
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Bg-bod10 

 

 علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن أيت عبلا

حسن أيت عبلا


عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 17/09/2012

علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Empty
مُساهمةموضوع: علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه   علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه Emptyالخميس أكتوبر 18, 2012 5:53 pm

علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه (منقول)

يعتبر علم النفس التربوي من المواد الأساسية اللازمة لتدريب الأساتذة وتأهيلهم لأنه يزودهم بالأسس والمبادئ النفسية التي تتناول طبيعة التعلم المدرسي ليصبحوا أكثر فهماً وإدراكاً لطبيعة علمهم وأكثر مرونة في مواجهة المشكلات الناتجة عن هذا العمل، وعدم اطلاع المعلم على النفس التربوي يؤدي بالأستاذ للاستعانة بأحد البدائل التالية:
1)الاعتماد على القواعد التربوية التقليدية كأهمية العقاب البدني أو أهمية التلقين.
2)إن يلجأ إلى تقليد أساتذته القدامى أو زملاء ذوي الخبرة.
3)أن يقوم بعمليات المحاولة والخطأ.
أهداف علم النفس التربوي:
-1- هدف نظري: من خلال وضع النظريات والمبادئ والمعلومات ذات العلاقة بالطالب والتعلم وتنظيمها على نحو منهجي
-2-هدف تطبيقي: من خلال صياغة النظريات والمبادئ والمعلومات بشكل يمكن أن يتيح من استخدامها وتطبيقها في الواقع.
موضوع علم النفس التربوي:
لجأ بعض علماء النفس المعاصرين إلى جعل المنظومة (النموذج) التي وضعها جودين وكلوزماير هي الموضوع الرئيسي لعلم النفس التربوي ويشير مفهوم المنظومة إلى مجموعة من العلاقات المنتظمة والمتفاعلة فيما بينها وتربط بين عدد من العناصر أو المكونات التي تشكل كلاً أو نمطاً موحداًَ ومتكاملاً ويؤدي وظيفة معينة

أهمية المنظومة:
أ/ معرفة المكونات الأساسية لعلم النفس التربوي.
ب/ معرفة علاقة هذه المكونات مع بعضها البعض.
جـ/ تعطي الأستاذ أسلوبا منظما لإدراك المفاهيم التعليمية.
مكونات المنظومة:
1) فالأستاذ لا يبدأ عمله إلا بعد تحديده للأهداف التي يسعى إلى تحقيقها من خلال تدريس مادة معينة.
2)كما أن خصائص المتعلمين (مدخلات المتعلمين) تؤثر في تعلمهم اللاحق وطرقه، لذلك يجب على الأستاذ أن يتعرف على خصائص المتعلمين ويكون ذلك من خلال:
أـ تشخيص مسحي من خلال اختبار جماعي للتعرف على قدرات المتعلمين العقلية أو من خلال الرجوع إلى الملفات للتعرف على مستواهم الاقتصادي والاجتماعي.
ب ـ تشخيص محدد: ويتم بشكل فردي لمعرفة أسباب الضعف أو التأخر الدراسي.
جـ ـ تشخيص مركز: ويستخدم للطلاب المتخلفين عقلياً ويقوم به الأخصائي النفسي.
ويقصد بمدخلات المتعلمين القدرات العقلية، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي إضافة إلى الحالة الصحية.
كما نلاحظ أن خصائص المتعلمين تؤثر في عملية وضع الأهداف التعليمية فالمطلوب من الطالب الموهوب يختلف عن المطلوب من الطالب المتوسط الذكاء.
3)كما أن خصائص المتعلمين والأهداف التعليمية وأيضاً عملية التقويم تحدد نوع التعلم (تعلم شرطي، تعلم إجرائي) وأسلوب التعليم من خلال المحاضرات أو المناقشة أو استخدام وسيلة.
4)التقويم، فيجب أن تكون أداة القياس ملائمة لنوع التعلم وأسلوب التعليم وكذلك الخصائص للمتعلمين وتمكن أيضاً من قياس مدى تحقق الأهداف بشكل واضح.
المفاهيم التربوية:
المفهوم التربوي هو: سلوك الفرد أثناء قيامه بنشاط تربوي ما. كالتعلم والتفكير والتذكر.
أنواع المفاهيم:
أ/ مفاهيم شاملة: لا يمكن تحديدها أو إعطاءها تعريف خاص مثل: الذكاء، الدافعية، الإدراك، ولذلك يستخدم في هذا النوع من المفاهيم التعريف الإجرائي أي التعريف الذي يتناسب مع وسائل وأدوات البحث.
ب/ مفاهيم محددة: ويمكن تحديدها وإعطاءها تعريف خاص بها مثل: الاستجابة، التعزيز.
والمفاهيم تسمى بالمتغيرات لأنها تتغير من شخص إلى آخر بل إنها تتغير لدى الشخص نفسه من وقت إلى آخر كالدافعية مثلاً أو الإدراك أو الانتباه.
المبادئ التربوية:
هي العلاقة بين المفاهيم والمتغيرات.
مثال: كما زادت الدافعية زاد التحصيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تداعيات اضمحلال الهم التربوي عند المدرس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية :: قسم الدروس المنوعة :: منتدى علم النفس التربوي-
انتقل الى: