منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جسر للتواصل بين الأساتذة المتدربين تخصص الدراسات الإسلامية ثانوي تأهيلي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بجميع الأساتذة المتدربين في منتداهم هذا ونهيب بهم المشاركة الفعالة، والتواصل البناء، حتى نكون أنموذجا حقيقيا للأجيال اللاحقة... مع تحياتنا
بريدنا الإلكتروني لمن يريد الاستفسار والتواصل:chahid.kh@gmail.com 
لقد تم تفعيل الأعضاء الذين وجدوا مشاكل في تفعيل حساباتهم... نحيطكم علما أننا سنقوم بتفعيل تسجيل الأعضاء على رأس كل 24 ساعة... مع التحية
لقد تم إطلاق خدمة الدردشة الفورية حتة يتمكن الأساتذة المتدربون من التواصل الفوري بينهم وبين طاقم التدريس.





























دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس
التدريس فن أم علم ؟ Emptyالخميس أكتوبر 13, 2022 3:08 pm من طرف Ahmedsadek

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
التدريس فن أم علم ؟ Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:15 am من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
التدريس فن أم علم ؟ Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:11 am من طرف زبير بنخي

» ضبط النظام داخل القسم
التدريس فن أم علم ؟ Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 12:43 pm من طرف yasserovich

» دروس الإرث أولى باك (فيديو)
التدريس فن أم علم ؟ Emptyالأحد مارس 31, 2013 1:30 pm من طرف مدير المنتدى

» الوضعية المشكلة
التدريس فن أم علم ؟ Emptyالسبت مارس 16, 2013 12:13 pm من طرف الحسين شكور

» النادي الأدبي بمراكش
التدريس فن أم علم ؟ Emptyالأحد مارس 03, 2013 4:33 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
التدريس فن أم علم ؟ Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:07 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
التدريس فن أم علم ؟ Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:06 pm من طرف زبير بنخي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 473 بتاريخ الإثنين أغسطس 26, 2013 1:35 pm





الحسن الثاني وجرأته بخصوص
 إصلاح التعليم المدرسي



موقف يحسد عليه


معاناة المدرسين بالعالم القروي


القمل في المدارس المغربية


الوفا ومراكز التكوين



الوفا والحلقة


الوفا والكلام الساقط









احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 103 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ahmedsadek فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 478 مساهمة في هذا المنتدى في 275 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زبير بنخي
التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10 
الحسين شكور
التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10 
مدير المنتدى
التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10 
طارق شفيق
التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10 
محمد نحوا
التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10 
جمال دلام
التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10 
أحمد بوكار
التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10 
faiz
التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10 
حسن أيت عبلا
التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10 
شهيد خليل
التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10التدريس فن أم علم ؟ Bg-bod10 

 

 التدريس فن أم علم ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زبير بنخي

زبير بنخي


عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 11/09/2012
العمر : 39
الموقع : facebook.com/zoubir.akram.5

التدريس فن أم علم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: التدريس فن أم علم ؟   التدريس فن أم علم ؟ Emptyالأحد سبتمبر 16, 2012 1:22 pm



كثيراً ما نسأل أنفسنا هل التدريس فن أم علم ؟؟؟

والجواب :

أن التدريس مهنة تتطلب كلا الأمرين ، فالتدريس كفن يحتاج إلى الجوانب الوجدانية التي تميز الفنان المبدع

وكثيراً من المدرسين ينهمكون في عملهم أنهماك الرسام أو النحات أوالموسيقي في أنتاج روائعه ..

فالمدرسون الممتازون هم المدرسون المبدعون الذين يقومون بحل ما يعترضهم من مشكلات بأختراع طرق وأساليب جديدة ..

والتدريس كلعلم يحتاج إلى أسس وقواعد علمية وهذه تأتي عن طريق الكثير من الاموضوعات ذات الصلة مثل

علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الأحياء والطب وغيرها ..

فالمعلمون يستخدمون طرقاً علمية في عملهم ، فالتدريس الجيد مزيج مركب من العلم والفن ..

فالمعلم يجب أن يكتسب المهارات والمعرفة التي تكمل الجانب الفني مثل الرسام الذي يستعمل المبادىء

العلمية كالأضاءة والتظليل لأخراج العمل بشكل فني ..

قم للمعلم ووفيه التبجيلى *** كاد المعلمٍ أن يكون رسولا

فالمعلمون يستخدمون طرقاً علمية في عملهم ، فالتدريس الجيد مزيج مركب من العلم والفن ..

فالمعلم يجب أن يكتسب المهارات والمعرفة التي تكمل الجانب الفني

يمكن استخلاص ذلك مما كتبه العلماء والباحثون في قضايا التعلم عشر قواعد ذهبية لعملية التعلم

والتي إن تم توظيفها بشكل صحيح في الموقف التعلمي أتى أكله و أثمر ثمره اليانع ،

وعند تجاهلها تصبح عملية التعلم بواد غير ذي زرع.

1-التعلم عملية تفاعلية:

تؤكد هذه القاعدة على أن مشاركة المتعلم في الموقف التعلمي من المسائل الجوهرية

التي يجب أن ينتبه إليها المعنيون بموضوع التعليم والتعلم.

2- رضى المتعلم عما يتعلمه هو أساس التعلم:


تبين هذه القاعدة أن المتعلم لا بد أن يشعر أن ما يتعلمه يتوافق مع متطلباته وهذا يعني

ربط التعلم بواقع حياة المتعلم.

3- بيئة التعلم الممتعة هي إكسير التعلم:


توضح هذه القاعدة أهمية توظيف طرائق تعلم متنوعة لخلق بيئة تعلم يستمتع فيها المتعلم بما يتعلمه.

4- التعزيز هو غذاء التعلم:


يفهم من هذه القاعدة أن مكافأة سلوك التعلم الصحيح يؤثر إيجابا على عملية التعلم.

5- التغذية الراجعة والتوجيه هما رئتا التعلم:


هذه القاعدة تؤكد على أن المتعلم يود أن يتعرف على مستوى الإنجاز الذي حققه عن طريق

تقديم التغذية الراجعة المناسبة له.

6- الدافعية هي قلب التعلم :


هذه القاعدة توضح أن التعلم يحدث بصورة أفضل عندما يشعر المتعلم بقيمة النتيجة

النهائية لعملية التعلم.

7- الفهم هو روح التعلم:


هناك مقولة مفادها " ما اسمعه أنساه ، ما أراه أتذكره ، ما أمارسه افهمه "

وهذا يعني أن الفهم هو أساس التعلم الفاعل ، والتعلم بالممارسة هو انجح الطرق لتحقيق الفهم

8- الزمن هو وطن التعلم:


توضح هذه القاعدة أن التعلم يستغرق زمنا لحدوثه. وهذا يعني ضرورة توفير الوقت الكافي

لاستقرار ما تم تعلمه.

9- تحديد معدل الأداء المطلوب هو بوصلة التعلم:


تشير هذه القاعدة إلى أن المتعلم يجب أن تكون لديه صورة واضحة عن معدلات التعلم المطلوبة

والتي يمكنه من خلالها القيام بعملية التقويم الذاتي .

10- للتعلم مستويات مختلفة:


هذه القاعدة توضح بجلاء أن كل مستوى من مستويات التعلم يتطلب طرق وأساليب مختلفة

و كل مستوى يستغرق في حدوثه زمنا يختلف عن الآخر.

ويعتبر مستوى التذكر أبسط مستويات التعلم ، أما تطبيق المعرفة فيعتبر من مستويات التعلم العليا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التدريس فن أم علم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأشكال الجديدة لأخطار مهنة التدريس
» استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس
» رئيس الحكومة عبد الاله بنكران يؤكد على استعمال وسائل المعلوميات والاتصال في التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية :: قسم الدروس المنوعة :: منتدى الدروس المكتوبة-
انتقل الى: