.الكفاية الأساسية:
الكفاية التي يشتغل على تنميتها وتطويرها برنامج التربية الإسلامية للسنة الأولى من التعليم الثانوي التأهيلي هي:
إمكانية المتعلم تعبئة مجموعة من الموارد المكتسبة ( معارف مهارات قيم..) من الدروس النظرية والتطبيقات والأنشطة، لوحدتي التربية التواصلية والصحية والاقتصادية والمالية، بقصد تعميق المفاهيم والقيم والمبادئ... الشرعية، واستثمارها، وتوظيفها في حل وضعيات مشكلة دالة.
2.1.الكفايات النوعية ( المرحلية ) الضرورية لإنماء وتقويم الكفاية الأساسية:
الكفاية أ : قدرة المتعلم على تعبئة موارده ( من معارف وقيم ومهارات )المتعلقة بالتواصل ،والاختلاف، والإعلام،والصحة،والعفة، من أجل معالجة وضعيات- مشكلة دالة، وفق المرجعية الشرعية لمادة التربية الإسلامية.
الكفاية ب : قدرة المتعلم على تعبئة موارده المكتسبة ( معارف وقيم ومهارات ) المتعلقة بالاستخلاف في المال، والعقود، ونظام الإرث ،من أجل حل وضعية- مشكلة دالة وفق المرجعية الشرعية لمادة التربية الإسلامية.
3.1.الأهداف النوعية المنتظر تحققها كمؤشرات لتقويم الكفايات:
اكتساب وترسيخ المفاهيم والمعارف الشرعية وتحديد خصائصها من خلال الحصص النظرية والتطبيقية والأنشطة؛
التدريب على فهم النصوص الشرعية والفكرية وتحليلها؛
استنباط القيم والقواعد والأحكام والمبادئ والحكم من النصوص؛
استخراج المضامين والقيم والقضايا والإشكالات المثارة في مختلف النصوص؛
التدريب على الاستدلال بالنصوص الشرعية في حل وضعيات دالة؛
التعبير عن الرأي وإبراز المواقف والإقناع؛
التدريب على معالجة وضعيات – مشكلة ضمن فئة من الوضعيات المرتبطة بالكفايات تدريسا وتقويما؛