منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جسر للتواصل بين الأساتذة المتدربين تخصص الدراسات الإسلامية ثانوي تأهيلي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بجميع الأساتذة المتدربين في منتداهم هذا ونهيب بهم المشاركة الفعالة، والتواصل البناء، حتى نكون أنموذجا حقيقيا للأجيال اللاحقة... مع تحياتنا
بريدنا الإلكتروني لمن يريد الاستفسار والتواصل:chahid.kh@gmail.com 
لقد تم تفعيل الأعضاء الذين وجدوا مشاكل في تفعيل حساباتهم... نحيطكم علما أننا سنقوم بتفعيل تسجيل الأعضاء على رأس كل 24 ساعة... مع التحية
لقد تم إطلاق خدمة الدردشة الفورية حتة يتمكن الأساتذة المتدربون من التواصل الفوري بينهم وبين طاقم التدريس.





























دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس
استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Emptyالخميس أكتوبر 13, 2022 3:08 pm من طرف Ahmedsadek

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:15 am من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:11 am من طرف زبير بنخي

» ضبط النظام داخل القسم
استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 12:43 pm من طرف yasserovich

» دروس الإرث أولى باك (فيديو)
استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Emptyالأحد مارس 31, 2013 1:30 pm من طرف مدير المنتدى

» الوضعية المشكلة
استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Emptyالسبت مارس 16, 2013 12:13 pm من طرف الحسين شكور

» النادي الأدبي بمراكش
استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Emptyالأحد مارس 03, 2013 4:33 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:07 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:06 pm من طرف زبير بنخي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 28 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 473 بتاريخ الإثنين أغسطس 26, 2013 1:35 pm





الحسن الثاني وجرأته بخصوص
 إصلاح التعليم المدرسي



موقف يحسد عليه


معاناة المدرسين بالعالم القروي


القمل في المدارس المغربية


الوفا ومراكز التكوين



الوفا والحلقة


الوفا والكلام الساقط









احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 103 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ahmedsadek فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 478 مساهمة في هذا المنتدى في 275 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زبير بنخي
استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10 
الحسين شكور
استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10 
مدير المنتدى
استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10 
طارق شفيق
استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10 
محمد نحوا
استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10 
جمال دلام
استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10 
أحمد بوكار
استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10 
faiz
استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10 
حسن أيت عبلا
استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10 
شهيد خليل
استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Bg-bod10 

 

 استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmedsadek




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 21/06/2022

استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس   استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس Emptyالخميس أكتوبر 13, 2022 3:08 pm


استراتيجيات التعلم بمبدأ الشراكة (على أساس المشاركة):

خصائصها:

1. الدافعية والشعور بالتواصل بين الطلاب.
2. لم الطلاب من بعضهم البعض (تحت إشراف المعلم).
3. احتكاك الطلاب فيما بينهم ينتج تفاعلاً معرفياً واجتماعياً ويخلـق أنشطة ذهنية إبداعية تثري التعلم.
4. تطبيقها جيداً يرفع معنويات الطلاب ويزيد من ثقتهم بأنفسهم.

محصلتها:

1. نزداد عملية التعلم الفعال.
2. تزاد عملية اندماج الطلبة في الموقف الصفي بنواحيه (الذهنية، العقلية، الوجدانية، الاجتماعية كافة).
3. تزداد محصلة الطلاب المعرفية والإنتاجية.
4. يزداد تحصيل الطلاب.

خطوات تنفيذ هذه الاستراتيجيات:

1. يضع المعلم سيناريو مناسب للأنشطة المراد تعلمها.
2. يضع المعلم أهدافاً محددة وواضحة وقصيرة الأمد لهذه الأنشطة كي يسهل بلوغها.
3. يهيئ المعلـم أجـواء صفية مناسبة وذلك بتنظيم الطلاب في مجموعات صغيرة (مجموعات أقران) Pairs وقد تكون أزواجاً أو ثلاثة Dyads or triads (المبرر للمجموعات الصغيرة (أنها يسهل اندماجها وتفاعلها). وتتوحد جهودها للوصـول إلى الأهداف المنشودة، وكذلك التقليل من عملية التشتت التي قد تحدث إذا كانـت المجموعة كبيرة العدد.
4. يعطي المعلم اسماً محبباً لكل مجموعة تتسمى به.
5. يضع المعلم خطة لتنفيذ النشاط المراد تعلمه أو يجعل الطلاب يضعون الخطة بأنفسهم وتحت إشرافه.
6. يزود المعلم طلابه بتعليمات محددة واضحة في كل مرحلة من مراحل التنفيذ.
7. يقوم الطلاب بالتعاون بينهم حسي توجيه المعلم بتنفيذ الخطة.
8. عند انجاز المهمة الأولى يمكن للمعلم استبدال الطلاب في مجموعـات أخـرى ويعيـد تسميتهم وهذا يؤدي إلى تفاعل خلاق.

إستراتيجية التعلم التعاوني

لقد اتضح لنا من خلال مراجعة أدبيات البحوث التربوية أن الطالب الذي يندمج وينهمك بكليته فيما يتعلمه، يتعلم أكثر وأفضل وبفعالية أكثـر مـن غـيره الذين يستقبلون المعلومات بشكل سلبي لا يسهمون منها.

من ضروريات التعلم التعاوني.

أولاً: التفاعل الايجابي المتبادل بين الطلاب:
يدرك الطلاب أن ما يقوم به الطالب الفرد يؤثر في عمل ونجاح المجموعة.
ثانياً: التفاعل وجها لوجه:
يقوم الطلاب بمساعدة ودعـم وتسميع بعـضـهـم بـعـضـاً مـن أجـل الـتعلم؛ ولأن تعلمهم يعتمد على تفاعلهم.
ثالثاً: المحاسبة الفردية:
يقوم المعلم بتقييم كل طالب من حيث أداءه بالرغم من الطلاب يتعلمون سوية.
رابعاً: المهارات الاجتماعية:
حتى يعمل الطلاب مع بعضهم البعض بشكل فعال فلابد لهـم مـن أن يتعلمـوا ويستخدموا مهارات اجتماعية ضرورية مثل القيادة، وضع القرار، وبناء جسور الثقة، فنون الاتصال، تدابير الصراع الذي قد ينشأ بينهم.
خامساً: عملية الجماعة/ نظام الجماعة:
ولتحسين العملية الجماعية لا بد للطلاب من أن يقوموا بتحليـل كيفيـة بلوغهم الأهداف، وعملية صون علاقات العمل الفصال فيما بينهم.

خطوات تنفيذ استراتيجية التعلم التعاوني:

1. يقسم الطلاب إلى مجموعات (٣-٤ طلاب).
2. يقوم المعلم بالإعداد المسبق والتخطيط المسبق للأنشطة التعليميـة قـبـل بـدء التعلم (كذلك الأهداف).
3. يقوم المعلم أيضاً بوضع خطة استرشادية (إرشادية) للطلاب كما يقوم بوضع قوانين للمجموعات، وقد يقدم لها أفكاراً.

خطوات تنفيذ هذه الإستراتيجية:

1. وضع أهداف جديدة.
2. مراجعة ما تم تعلمه سابقاً.
3. تقديم المادة الجديدة أو المحتوى الجديد أو المهارة: وهذا يتطلب المزيد من التوضيح والنمذجة.

إستراتيجية التعلم الإدماجي

في السنوات الأخيرة كان هنالك إجماع قـوي على أهمية التعلم الإدماجي في المدارس والصفوف، وهذا من متطلبات العصرية لقرننا الجديد

عناصر التعلم الاندماجي/ الإدماجي:

1. ضرورة مشاركة المتعلمين في وضع أهدافهم التعلمية.
2. لزوم العمل معاً في جماعات.
3. لزوم أن تكون المهمات المنوطة بالطلاب متعددة الأغراض والأهداف، وكذلك تتميز بالواقعية (ربط الطلاب بعالمهم الحقيقي).
4. أن يكون التقييم على أساس الأداء الحقيقي للطلاب، وأن تكون هذه العملية مستمرة.

الأمور التي ينبغي للمعلم تجنبها عند تطبيق هذه الإستراتيجية

1. تجنب إعطاء سلسلة طويلـة مـن التعميمات؛ لأن ذلك يشوش المتعلم
2. تجنب التعليمات المبهمة أو الغامضة لأنهـا تعـرقـل وصـول الطلاب إلى غاياتهم.

خطوات تنفيذ هذه الاستراتيجية:

مراجعة ما يتم تعلمه سابقاً.
وضع أهداف جديدة.
تقديم المادة الجديدة أو المحتوى الجديد أو المهارة: وهذا يتطلب المزيـد مـن التوضيح والنمذجة.
القيام بعملية تدريب موجه.
حيث يقوم الطلاب بتنفيذ أو ممارسة المهارة أو النشاط التعليمي مع مزيد من التغذية الراجعة من قبل المعلم (على أن يكون التركيز منصباً على تشكيل المهـارة عنـد الطالب وتجنب إعادة الأخطاء).
يمكن تجزئة المادة أو المهارة إلى خطوات ليسهل تعلمها.
التغذية الراجعة والتصحيح
يزود المعلم طلابه بتغذية راجعة عن أدائهم ثم يعيد عملية تعلم المهارة حتى درجة الإتقان.
التدريب المستقل
قد يطلب إلى بعض الطلاب المزيد من التدريب المستقل أو المنفرد ليتم نقلـهـم مـن مرحلة الإتقان إلى مرحلة التركيز على الدقة والسرعة في الأداء.
مراجعـة أسبوعية أو شهرية. (وهـذا يفيـد مبـدأ المتابعـة للطلاب).
عنـد اسـتخدام هـذه الإستراتيجية ينبغي تجنب الرتابة والعطل. هنا يزود الطالب بمؤشر على مدى تقدمه لبلوغ الهدف خاصـة عنـدما تكون المهمة التعلمية على درجة من الصعوبة، وقد يكون التعزيز الايجابي في هذه المرحلة لازماً.
التنويع في تقديم الأنشطة التعليمية في أثناء تعلم المادة أو المهارة يشكل عاملاً هاماً في الإبقاء على انتباههم واندماجهم، ويجدد قـواهـم ويوفر فرصاً لتنميـة قـدراتهم الإبداعية خاصة عندما تكون الأنشطة التعليمية متناسبة والأهداف والزمن المخصص لها وكذلك متسلسلة بشكل منطقي.
تعديل الأنشطة والمهارات وتكييفها بما يتفق مع حاجات المتعلم (حاجات الموضوع، حاجات الطلاب، الحاجات الفردية للطلاب). فإذا ما وازن المعلم بين هذه الحاجات الثلاث أدى ذلك إلى رفع مستوى أداء الطلاب وحصول الرضى والأمـن، تحقيـق الطلاب ذواتهم في أعمالهم الصفية.

استراتيجية التعلم الأصل/ الواقعي

تعلم المزيد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تجعل هذه الإستراتيجية الطلاب يندمجون في تطبيق المعلومات والمعرفة والمهارات بطرق تضفي معنى وتعكس طابعاً حياتيـاً واقعياً. ويمكن للمعلم أن يدمج القضايا أو المسائل أو الأنشطة التعليمية في العالم الواقعي للطالب، وبذلك يتمكن من تقييم أدائهم، ويمكن للمعلم من أن يقيم التعلم الواقعي للطلاب من خلال القيام بالأنشطة الآتية:

1. كتابة رسالة قصيرة.
2. لعب الأدوار.
3. أسلوب المقابلة.
4. المناقشة والمناظرة.
5. كتابة تقارير مخبريه.

إن عملية تقييم التعلم الواقعي للطالب تنقل بؤرة التركيز من مجال: هل تعرف؟ إلى مجال: كيف تستطيع أن تستخدم ما تعرف جيداً؟

استراتيجية التعلم البارع

تعود جذور هذه الاستراتيجية إلى العشرينيات من هذا القرن، إلا أن الاهتمام بها وتطبيقها الواضح في التربية لم يظهر سوى حديثاً.

مبادئ هذه الإستراتيجية:

• يتعلم الأفراد حسب حاجاتهم الخاصة وميولهم وقدراتهم.
• تتميز هذه الإستراتيجية بالمظاهر التربوية الحديثة الآتية:
o مراعاة نوع الاستعداد للتعلم عند المتعلم. (الاستعداد الأكاديمي، النفسي وعنده ....).
o تنويع التدريس بما يستجيب مع خصائص الطالب الإدراكية (الحواس).
o مراعاة قدرة الطالب على فهم طبيعة ونوع التعلم الذي بصدده والإجراءات المناسبة التي سيتبعها في اكتسابه.
o قدرة الطالب على المثابرة في التعلم والاندماج فيه.
o توفر الوقت الكافي للمتعلم.

Ahmedsadek يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://edulata.blogspot.com/
 
استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما يستفيده المدرس من المتعلم
» استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات
» التدريس فن أم علم ؟
» الأشكال الجديدة لأخطار مهنة التدريس
» رئيس الحكومة عبد الاله بنكران يؤكد على استعمال وسائل المعلوميات والاتصال في التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية :: القسم الالكتروني :: منتدى المواقع الإلكترونية التربوية-
انتقل الى: