بسم الله الرحمان الرحيم
في إطار الزيارات الرسمية ( الوضعية المهنية ) التي يقوم بها الأساتذة المتدربون قامت مجموعة المحبة (م : 8 ) بزيارة الثانوية التأهيلية الضحى بحي المحاميد ، والمتمثلة في شخص أستاذها الكفء الكبير ، العلامة سيدي حسن أيت أمغار ، فوجدت المجموعة ضالتها هناك ، بحيث أنها كانت متعطشة لمجموعة من المعارف البيداغوجيا والديداكتيكية ، خصوصا في بناء الوضعية المشكلة ، والآستاذ المحترم أمد المجموعة بما يجعلها على الأقل تستوي على ساقها ، لذلك أريد مشاركة الزملاء بما يزيل الغبش فقط حول الوضعية المشكلة لأحفزهم على البحث في الموضوع للوصول إلى الاحترافية ، وماذلك على الله بعزيز :وإليكم المشاركة ، وهي للباحث عبد العزيز القرشي :
تتكون الوضعية المشكلة من السند أو الحامل أو الدعامة support ومن المهمة المبنية على التعليمة consigne.
1 ـ السند هو مجموع العناصر المادية المقدمة للمتعلم من خلال ثلاثة مكونات أو عناصر هي:
ـ السياق؛ ويعني المجال أو الإطار الذي تمارس فيه الكفاية ( سياق تربوي، اجتماعي، سياسي، مهني ...).
ـ المرجعية؛ وتعني المراجع الحدثية التي تتأسس عليها الوضعية ( مرجع زمني، مرجع مكاني، مرجع حدثي ... ). وهناك من يدمج المرجعية في المعلومات.
ـ المعلومات / الموارد؛ وتعني مجموع المعطيات التي سينطلق منها وبها المتعلم في مقاربة الوضعية بجانب الموارد الداخلية والخارجية. والمعلومات هي منطلقات المتعلم في الإنجاز سواء كانت رئيسة أو مشوشة ( معلومات معرفية، أنظمة لغوية، قواعد، مفاهيم ... ).
ـ الوظيفة؛ وهي هدف الوضعية التي يتم إنجاز المهمة من أجله ( صياغة نص، جمع أعداد، توظيف مفاهيم ... ).
ـ شروط الإنجاز؛ وهي حدود الوضعية التي يجب التقيد بها في الإنجاز ( نص من سبعة أسطر، استعمال مولد وأسلاك وبرغي، ... ).
2 ـ المهمة هي مجموع التعليمات الخاصة بما سينجزه المتعلم ( إنجاز عرض، تركيب دارة كهربائية ... ).
مـــــــــــثــــــــــــــال
ـ الكفاية:
كتابة نص قصير في ستة أسطر بأسلوب خبري.
2 ـ وضعية ـ مشكلة ديداكتيكية:
كنت ذاهبا في زيارة لأحد أقاربك يوم الجمعة، فإذا بك حضرت حادثة سير، راح ضحيتها أحد المارة. فلما عدت إلى منزلك قصصت الخبر على والديك وإخوتك. اكتب ما قلته في حكايتك في ستة أسطر بأسلوب خبري تحت خط أعلى لا يتعدى خمسة أخطاء.
3 ـ سند أو حامل الوضعية ـ المشكلة الديداكتيكية:
* السياق:
تعليمي تعلمي؛ اجتماعي، قانوني ...
* المرجعية:
مرجع بصري وزمني ومكاني معين ( زمان الحادثة، مكان الحادثة، مشاهد الحادثة، حدث ).
* الموارد:
ـ موارد داخلية:
مهارة لغوية ( معجم عام، معجم لسني، تراكيب، صرف، إملاء، سياق لغوي دال ... ).
مهارة كتابية ( إنشاء جمل دالة، تحرير كتابي، تنسيق الأفكار ... ).
مهارة فكرية ( وصف، تركيب، تحليل، تعبير، دمج، ربط، معالجة، إخبار ... ).
مهارة اجتماعية ( تأثر بالحادث، تضامن، مد يد المساعدة: مهاتفة الإسعاف، إسعاف أولي، طلب نجدة ... ).
مهارة تربوية ( احترام قانون السير، نصيحة، وعظ ... ).
مهارة تواصلية ( اختيار الرسالة المناسبة في الوقت المناسب للجهة المناسبة لإحداث الأثر المناسب ... ).
ـ موارد خارجية:
تجارب سابقة في الموضوع.
خبرة في الموضوع.
حكاية في الموضوع.
معايشة في الموضوع.
مشاهد ( حية، تلفزية ... ).
بحوث سابقة.
ـ الوظيفة:
توظيف الأسلوب الخبري.
ـ شروط الإنجاز:
نص قصير.
ستة أسطر.
أسلوب الخبر.
خمسة أخطاء.
4 ـ المهمة:
الإخبار عن حادثة سير بأسلوب خبري ضمن شروط الإنجاز.
ملاحظة:
بما أننا أمام وضعية مشكلة؛ فالمفروض أن تتحدى المتعلم ويعجز عن كتابة النص بالأسلوب الخبري، لكي يحس بوجوب امتلاك الأسلوب الخبري للتعبير به. ومن هنا نبرمج تعلمات وأنشطة تعليمية تعليمية تؤدي إلى بناء الأسلوب الخبري عند المتعلم، لننتقل بعد ذلك إلى وضعية هدف، وهي وضعية للإدماج.
إعداد: عبد العزيز قريش