منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جسر للتواصل بين الأساتذة المتدربين تخصص الدراسات الإسلامية ثانوي تأهيلي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بجميع الأساتذة المتدربين في منتداهم هذا ونهيب بهم المشاركة الفعالة، والتواصل البناء، حتى نكون أنموذجا حقيقيا للأجيال اللاحقة... مع تحياتنا
بريدنا الإلكتروني لمن يريد الاستفسار والتواصل:chahid.kh@gmail.com 
لقد تم تفعيل الأعضاء الذين وجدوا مشاكل في تفعيل حساباتهم... نحيطكم علما أننا سنقوم بتفعيل تسجيل الأعضاء على رأس كل 24 ساعة... مع التحية
لقد تم إطلاق خدمة الدردشة الفورية حتة يتمكن الأساتذة المتدربون من التواصل الفوري بينهم وبين طاقم التدريس.





























دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس
مِـن حِـكـم الامام مـالـك Emptyالخميس أكتوبر 13, 2022 3:08 pm من طرف Ahmedsadek

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
مِـن حِـكـم الامام مـالـك Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:15 am من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
مِـن حِـكـم الامام مـالـك Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:11 am من طرف زبير بنخي

» ضبط النظام داخل القسم
مِـن حِـكـم الامام مـالـك Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 12:43 pm من طرف yasserovich

» دروس الإرث أولى باك (فيديو)
مِـن حِـكـم الامام مـالـك Emptyالأحد مارس 31, 2013 1:30 pm من طرف مدير المنتدى

» الوضعية المشكلة
مِـن حِـكـم الامام مـالـك Emptyالسبت مارس 16, 2013 12:13 pm من طرف الحسين شكور

» النادي الأدبي بمراكش
مِـن حِـكـم الامام مـالـك Emptyالأحد مارس 03, 2013 4:33 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
مِـن حِـكـم الامام مـالـك Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:07 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
مِـن حِـكـم الامام مـالـك Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:06 pm من طرف زبير بنخي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 473 بتاريخ الإثنين أغسطس 26, 2013 1:35 pm





الحسن الثاني وجرأته بخصوص
 إصلاح التعليم المدرسي



موقف يحسد عليه


معاناة المدرسين بالعالم القروي


القمل في المدارس المغربية


الوفا ومراكز التكوين



الوفا والحلقة


الوفا والكلام الساقط









احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 103 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ahmedsadek فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 478 مساهمة في هذا المنتدى في 275 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زبير بنخي
مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10 
الحسين شكور
مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10 
مدير المنتدى
مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10 
طارق شفيق
مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10 
محمد نحوا
مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10 
جمال دلام
مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10 
أحمد بوكار
مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10 
faiz
مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10 
حسن أيت عبلا
مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10 
شهيد خليل
مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10مِـن حِـكـم الامام مـالـك Bg-bod10 

 

 مِـن حِـكـم الامام مـالـك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحسين شكور

الحسين شكور


عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 26/09/2012

مِـن حِـكـم الامام مـالـك Empty
مُساهمةموضوع: مِـن حِـكـم الامام مـالـك   مِـن حِـكـم الامام مـالـك Emptyالسبت ديسمبر 22, 2012 8:59 pm

مِـن حِـكـم الامام مـالـك
تبدو خلاصات تجارب الحياة البشرية عصارة مهمة للسائرين في دروب الحياة، ينتفعون بها، ويستفيدون منها في استيضاح الكثير من معاني الحياة ومفاهيمها. وقد لخصتْ أقوال مالك المأثورةُ عنه الكثير من خلاصات تجاربه الثرية في الحياة، فله أقوال في العقل والعقلاء والعلم والعمل وغير ذلك.
قال - رحمه الله - في شأن العقل: "لكل شيء دِعامة، ودعامة المؤمن عقله، فبقدر ما يعقِل يعبد ربه".
وقال مالك: "إنما الحكمة مِسْحَة ملَك على قلب عبد"، و"الحكمة نور يقذفه الله في قلب العبد"، و"ما زهد أحد في الدنيا إلا أنطقه الله بالحكمة".
وقال: "الحكمة: التفكير في أمر الله تعالى، والاتباع له".
ولأجل هذه الأقوال الكثيرة لمالك في الحكمة نجده يفيض بحكم غالية، ومن رائع حكمه: "الدنو من الباطل هلَكة، والقول بالباطل بُعد عن الحق، ولا خير في شيء وإن كثُر من الدنيا بفساد دين المرء ومروءته". و"إذا ظهر الباطل على الحق، كان الفساد في الأرض، وقليل الباطل وكثيره هلكة، وإن لزوم الحق نجاة"، و"مَن لم يكن فيه خير لنفسه لم يكن فيه خير لغيره؛ لأن نفسه أولى الأنفس كلها، فإذا ضيعها فهو لما سواها أضيع، ومَن أحب نفسه حاطَها وأبقى عليها"، و"إن المؤمن حسن المعونة، يسير المؤونة، والفاجر بضده"، و"إذا مدح الرجل نفسه ذهب بهاؤه"، و"من صدق في حديثه مُتِّع بعقله، ولم يُصبه ما يصيب الناس من الهرَم والخرف". وقال: "ما أسرَّ عبدٌ سريرةَ خير إلا ألبسه الله رداءها، ولا أسرّ سريرةَ سوء إلا ألبسه الله رداءها".
ومن حكم مالك أيضا: "من أكثر الكلام، ومراجعة الناس قلَّ بهاؤه"، "وكل شيء ينفع فضله إلا الكلام"، و"كثرة الكلام تمج العلم وتذله وتنقصه"، وكان يقول حين يُسأل ويُستفتى: الكلام بالباطل يصد عن الحق"، و"لا يستكمل الرجل الإيمان حتى يحز لسانه".
وتكلم مالك عن العلم كثيرًا، ومن ذلك قوله: "ليس العلم بكثرة الرواية، وإنما العلم نور يضعه الله في القلوب"، وقال: "لا تسأل عما لا تريد فتنسى ما تُريد، فإنه مَن اشترى ما لا يحتاج إليه باعَ ما يحتاج إليه"، و"من طلب هذا الأمر (أي علم الدين) صبر عليه، فلا يبلغ أحد ما يريد من هذا العلم، حتى يضربه الفقر، ويؤثِرَه على كل حال".
وقال: "إن هذا العلم دين، فانظروا عمَّن تأخذون دينكم، لقد أدركت سبعين ممن يقول: قال فلان، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عند هذه الأساطين - وأشار إلى مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فما أخذتُ عنهم، وإنّ أحدهم لو أؤتمن على بيت مال لَكان به أمينًا، إلا أنهم لم يكونوا من أهل هذا الشأن...".
وقال مالك: "بلغني أن العلماء يُسألون يوم القيامة عما يُسأل عنه الأنبياء - عليهم الصلاة والسلام"، و"طلبُ العلم حَسَن جميل، ولكن انظر ما يلزمك من حين تصبح إلى أن تمسي فالزمه" ـ يقصد عمل اليوم والليلة، و"ينبغي للعالم ألا يتكلم بالعلم عند مَن لا يطيقه، فإنه ذل وإهانة للعلم، وحق على مَن طلب العلم أن يكون له وقار وسكينة".
وقال مالك: "الناس في العلم أربعة: رجلٌ عَلم فعمل به، فمَثله في كتاب الله قوله تعالى: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) (سورة فاطر: الآية28)، ورجل عمل به ولم يُعَلِّمه فمثله في كتاب الله: (الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى) (سورة البقرة: الآية159)، ورجل علِم علمًا وعلَّمه، ولم يعمل به، فمثله في كتاب الله: (إِنْ هُمْ إِلاَّ كَالأَنْعَامِ) (سورة الفرقان: الآية44).
وقال مالك: "حق على مَن طلب العلم أن يكون له وقار وسكينة وخشية، والعلم حسن لمن رزق خيره".
وقال: "ما أحب لأحد أنعم الله عليه إلا أن يرى أثر نعمته عليه، وخصوصًا أهل العلم، ينبغي لهم أن يُظهروا مروءاتهم في ثيابهم، إجلالاً للعلم".
وقال: "أدب الله القرآن، وأدب رسوله السنة، وأدب الصالحين الفقه"،

[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مِـن حِـكـم الامام مـالـك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية :: قسم الفسحة والترفيه :: منتدى الرأي وتبادل الأفكار-
انتقل الى: