منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جسر للتواصل بين الأساتذة المتدربين تخصص الدراسات الإسلامية ثانوي تأهيلي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بجميع الأساتذة المتدربين في منتداهم هذا ونهيب بهم المشاركة الفعالة، والتواصل البناء، حتى نكون أنموذجا حقيقيا للأجيال اللاحقة... مع تحياتنا
بريدنا الإلكتروني لمن يريد الاستفسار والتواصل:chahid.kh@gmail.com 
لقد تم تفعيل الأعضاء الذين وجدوا مشاكل في تفعيل حساباتهم... نحيطكم علما أننا سنقوم بتفعيل تسجيل الأعضاء على رأس كل 24 ساعة... مع التحية
لقد تم إطلاق خدمة الدردشة الفورية حتة يتمكن الأساتذة المتدربون من التواصل الفوري بينهم وبين طاقم التدريس.





























دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Emptyالخميس أكتوبر 13, 2022 3:08 pm من طرف Ahmedsadek

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:15 am من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:11 am من طرف زبير بنخي

» ضبط النظام داخل القسم
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 12:43 pm من طرف yasserovich

» دروس الإرث أولى باك (فيديو)
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Emptyالأحد مارس 31, 2013 1:30 pm من طرف مدير المنتدى

» الوضعية المشكلة
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Emptyالسبت مارس 16, 2013 12:13 pm من طرف الحسين شكور

» النادي الأدبي بمراكش
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Emptyالأحد مارس 03, 2013 4:33 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:07 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:06 pm من طرف زبير بنخي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 81 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 81 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 473 بتاريخ الإثنين أغسطس 26, 2013 1:35 pm





الحسن الثاني وجرأته بخصوص
 إصلاح التعليم المدرسي



موقف يحسد عليه


معاناة المدرسين بالعالم القروي


القمل في المدارس المغربية


الوفا ومراكز التكوين



الوفا والحلقة


الوفا والكلام الساقط









احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 103 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ahmedsadek فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 478 مساهمة في هذا المنتدى في 275 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زبير بنخي
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10 
الحسين شكور
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10 
مدير المنتدى
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10 
طارق شفيق
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10 
محمد نحوا
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10 
جمال دلام
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10 
أحمد بوكار
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10 
faiz
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10 
حسن أيت عبلا
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10 
شهيد خليل
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Bg-bod10 

 

 استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زبير بنخي

زبير بنخي


عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 11/09/2012
العمر : 39
الموقع : facebook.com/zoubir.akram.5

استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات   استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات Emptyالأحد سبتمبر 16, 2012 12:46 pm








استراتيجيات التعلم
وتعلم الإستراتيجيات



ترجمة: بنعيسى زغبوش

تقديم ومراجعة: الغالي أحرشاو

تقديم
بعد فتور مرحلي، عادت دراسة التعلم إلى الواجهة، حيث أدت إلى عدد هائل من الأعمال في السيكولوجيا المعرفية. وترجع هذه الصحوة إلى ظهور مفاهيم ونماذج جديدة قابلة للاستعمال في مجال مقاربة ظاهرة الاكتساب وسيروراتها ومضامينها وأشكالها وعواملها واستراتيجياتها. وإذا كان من أهم الخلاصات التي تؤكد عليها هذه الأعمال، فكرة أن التعلم واستراتيجياته لا تحكمه فقط المعارف الخاصة بميدان محدد ولا قدرات الفرد الذهنية ومعارفه السابقة فحسب، فالراجح أن ما يسمى بالمطامعارف وآلياتها في المراقبة والتضبيط تلعب هي الأخرى دورا هاما في هذا المضمار. فلا يكفي أن يتمتع الفرد بكفاءات معرفية وقدرات ذهنية عالية لكي ينجح في تحقيق التعلمات وحل المشاكل بسهولة وفعالية، بل المفروض أن يفلح كذلك في طريقة توظيف تلك الكفاءات بالشكل الهادف والمفيد في شتى المجالات والقطاعات وخاصة تلك التي ترتبط بالحياة الأسرية والمدرسية والمهنية.
إن أهمية المطامعارف ودورها الاستراتيجي في سيرورة الاكتساب عامة والتعلم خاصة تسمح بالقول إن كثيرا من الأطفال الذين هم في حالة فشل (خاصة المتأخرين ذهنيا وذوي الصعوبات في التمدرس) عادة ما يعانون من نواقص واضحة في مراقبة اشتغالهم المعرفي وتضبيطه. ومن هنا فإن التحدي الذي يواجه المؤسسات التربوية الحديثة هو إلى أي حد يمكنها أن تنجح في تعليم أمثال هؤلاء استراتيجيات للتعلم قصد تطوير قدراتهم المطامعرفية؟ بمعنى إلى أي حد يمكن تعليم أمثال هؤلاء كيف يتعلمون بالاعتماد على طرق استراتيجية للتلقين والتعليم؟ وإلى أي مدى يمكن الإلمام بالآليات التي تعيق لجوء بعض الأفراد إلى الاستراتيجيات أو التشغيل الناجع لها؟
الواقع أن الإجابة على ما يشبه هذه الأسئلة الجوهرية هي التي يحاول صاحبا هذا المقال (المترجم) تقديمها بشكل مستفيض ومفصل.

* * * *


انصب اهتمام السيكولوجيين المشتغلين في حقل النمو/التعلم خلال السنوات العشر الأخيرة، على الانشغال بمجالين من الدراسة: مجال المعرفة السابقة للأفراد ومجال توفر-تشغيل الاستراتيجيات (RabinowitzوMcAuley، 1991). فقد أوضحت العديد من الدراسات، فيما يخص المعرفة السابقة، أنه بإمكانها "تفسير" جزء كبير من الوقائع التي تنسب غالبا للنمو. بمعنى آخر، عندما تخضع معارف الأفراد المفهومية للمراقبة (ما يسمى في بعض الأحيان بمستوى الخبرة) المتعلقة بميدان محدد (كرة القدم، الشطرنج، الديناصورات)، يصبح من الصعب توضيح دور النمو، إذ تكون أداءات من "يعرف أكثر" أفضل من أداءات الآخرين، بغض النظر عن عامل السن (ChiوCeci، 1987؛ YatesوChandler، 1991). وبالرغم من ذلك، فإن تفوق الكفاءات، التي تمت ملاحظتها بشكل نسقي لدى "الخبراء"، لا توضح كيفية اكتساب المعارف. من هنا يجب اعتماد بعد ثان وهو: استراتيجيات التعلم (بمعناها الواسع).
لا تعتبر الإحالة إلى استراتيجيات التعلم حديثة العهد، بل تعود إلى قدرات "تعلم التعلم" apprendre à apprendre التي اعتبرها Binet أساسية واستقاها من RousseauوSpencerوDewey من بين آخرين. والجديد في المسألة هو الاهتمام، في العشرية الأخيرة، بالدراسة المنهجية والإمبريقية للاستراتيجيات. يجد هذا الاهتمام أصله في إكراه مزدوج: إكراه ينحدر من السيكولوجيا التكوينية génétique "الأساسية" التي اهتمت بالمطامعرفية (ChartierوLautrey، 1992؛ Flavell، 1985)؛ وينبثق الإكراه الثاني من برامج المعالجة المعرفية (ChartierوLautrey، 1992). وبالتركيز القوي على دراسة الذاكرة وتطورها (Melot، 1991)، انتشرت المقاربة المطامعرفية بالتدريج في ميادين حل المشاكل وفهم النصوص وإنتاجها، إلخ. (Allal وSaada-Robert، 1992).
يهدف هذا المقال إلى بسط تركيب إشكالي لمفهوم الاستراتيجية مع محاولة توضيح النقاط التالية:
أ) من جهة أهميتها الأكيدة في البعد التعليمي.
ب) الصعوبات الأكيدة التي تثيرها في علاقتها بأي محاولة لأجرأتها.[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجيات التعلم وتعلم الإستراتيجيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية :: قسم الدروس المنوعة :: منتدى الدروس المكتوبة-
انتقل الى: