منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جسر للتواصل بين الأساتذة المتدربين تخصص الدراسات الإسلامية ثانوي تأهيلي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بجميع الأساتذة المتدربين في منتداهم هذا ونهيب بهم المشاركة الفعالة، والتواصل البناء، حتى نكون أنموذجا حقيقيا للأجيال اللاحقة... مع تحياتنا
بريدنا الإلكتروني لمن يريد الاستفسار والتواصل:chahid.kh@gmail.com 
لقد تم تفعيل الأعضاء الذين وجدوا مشاكل في تفعيل حساباتهم... نحيطكم علما أننا سنقوم بتفعيل تسجيل الأعضاء على رأس كل 24 ساعة... مع التحية
لقد تم إطلاق خدمة الدردشة الفورية حتة يتمكن الأساتذة المتدربون من التواصل الفوري بينهم وبين طاقم التدريس.





























دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس
 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Emptyالخميس أكتوبر 13, 2022 3:08 pm من طرف Ahmedsadek

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:15 am من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:11 am من طرف زبير بنخي

» ضبط النظام داخل القسم
 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 12:43 pm من طرف yasserovich

» دروس الإرث أولى باك (فيديو)
 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Emptyالأحد مارس 31, 2013 1:30 pm من طرف مدير المنتدى

» الوضعية المشكلة
 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Emptyالسبت مارس 16, 2013 12:13 pm من طرف الحسين شكور

» النادي الأدبي بمراكش
 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Emptyالأحد مارس 03, 2013 4:33 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:07 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:06 pm من طرف زبير بنخي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 67 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 67 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 473 بتاريخ الإثنين أغسطس 26, 2013 1:35 pm





الحسن الثاني وجرأته بخصوص
 إصلاح التعليم المدرسي



موقف يحسد عليه


معاناة المدرسين بالعالم القروي


القمل في المدارس المغربية


الوفا ومراكز التكوين



الوفا والحلقة


الوفا والكلام الساقط









احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 103 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ahmedsadek فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 478 مساهمة في هذا المنتدى في 275 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زبير بنخي
 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 
الحسين شكور
 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 
مدير المنتدى
 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 
طارق شفيق
 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 
محمد نحوا
 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 
جمال دلام
 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 
أحمد بوكار
 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 
faiz
 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 
حسن أيت عبلا
 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 
شهيد خليل
 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Bg-bod10 

 

  المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زبير بنخي

زبير بنخي


عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 11/09/2012
العمر : 39
الموقع : facebook.com/zoubir.akram.5

 المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Empty
مُساهمةموضوع: المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة     المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة  Emptyالأحد سبتمبر 16, 2012 1:35 pm

'' المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة ''



يستعمل مصطلح المقاربة الورشية للدلالة على تنظيم التدريس والتدريب وفق الإجراءات
والأساليب والتقنيات والطرائق المتداولة في الورشات التدريبية،
وأساسها التعلم عن طريق العمل والإكثار من التطبيق العملي و الممارسة
في مواقف تحاكي المواقف الفعلية للقراءة و الكتابة.
والمقاربة الورشية في التدريس هي مقاربة نحول القسم إلى ورشة في فترة أو فترات عديدة كل يوم.
والورشة مشغل/محل ينجز فيه الصانع أعمالا فنية أو صناعية أو حرفية
مثل ورشة الخياطة وصناعة الزرابي أو الخزف أو إصلاح السيارات،
كما يقوم فيه المتعلمون والمتعلمات بالتدرب على الصنعة أو الفن المعني .
ولا يتم الاكتفاء في ذلك بمحاكاة (المعلم/الصانع) وإنجاز ما يطلبه ؛
وإنما يحاول المتعلمون التجريب والتجديد والابتكار والتفنن
لتنمية القدرة على إتقان العمل و إنجازه بكيفية مبتكرة وناجحة.
ففي ورشة القراءة أو الكتابة مثلا، يختار المتعلم ما يقرأ أو يكتب،
ويعاين أمثلة توضيحية تشخص آليات القراءة أو الكتابة فعليا،
والتدرب على استعمال استراتيجيات القراءة أو عمليات الكتابة،
ويستفيد المتعلم من المحاولات المتوالية والإنجازات المتواصلة، كما يستفيد من محاولات الرفاق و الرفيقات.
وكلما ازداد نمو المهارات القرائية والكتابية ازدادت القدرة على التفنن والابتكار.
وهو ما يقتضي توافر مواد القراءة المناسبة و الميسرة، وأدوات الكتابة البسيطة والمتوفرة محليا.
تتجلى أهم تطبيقات المقاربة الورشية فيما يأتي :
- قيام المدرس بأدوار المشجع والمنشط والمنسق والمساعد والموجه ؛
ينتقل بين المتعلمين و المتعلمات لتوفر الظروف والوسائل والتوجيه والدعم الملائم للانخراط في العمل.
- اختيار المتعلم لمادة وموضوع القراءة أو الكتابة واقتصار المدرس
على دعم القدرات وتوفير الوسائل الميسرة للاختيار وممارسة القراءة والكتابة.
- التركيز على الممارسة العملية للقراءة والكتابة وعلى ما ينمي القدرات والمهارات والاتجاهات
التي تتطلبها مع تنويع فرص الممارسة والتطبيقات والاستفادة المتبادلة بين كافة المتعلمين.
- العمل بمبادئ الانخراط الفعال القائم على الثقة والاحترام المتبادلين والشعور بالأمن والثقة بالنفس
والاقتناع بأهمية القراءة والكتابة إفادة وإمتاعا.
- استعمال تقنيات وأساليب وقواعد لتوفير الجو المساعد على التعلم والمشاركة العملية
ومراعاة الفروق الفردية والتعود على الاختيار والمبادرة وتحمل المسؤولية .
و تنجز أنشطة الورشة عادة عبر ثلاث فترات :
- فترة قصيرة لتوضيحات عملية تشخص سيرورة القراءة أو الكتابة ؛
وهي دروس مصغرة قصيرة يفتح بها المدرس سبل التعلم أمام المتعلمين .
- فترة ممارسة القراءة أو الكتابة حيث ينخرط كل متعلم في قراءة أو كتابة ما اختاره،
بينما يسهر المدرس على التشجيع والتوجيه والمساعدة عند الحاجة والتتبع الدوري .
- التقاسم : وهو نشاط يتبادل فيه المتعلمون حصيلة القراءة أو الكتابة،
ويشمل التحاور في الطريقة التي استعملت بها الاستراتيجيات
أو العمليات المقصودة التي انصبت عليها التوضيحات العملية.
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقـــــــاربة الـــــورشيـــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية :: قسم الدروس المنوعة :: منتدى الدروس المكتوبة-
انتقل الى: