منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جسر للتواصل بين الأساتذة المتدربين تخصص الدراسات الإسلامية ثانوي تأهيلي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بجميع الأساتذة المتدربين في منتداهم هذا ونهيب بهم المشاركة الفعالة، والتواصل البناء، حتى نكون أنموذجا حقيقيا للأجيال اللاحقة... مع تحياتنا
بريدنا الإلكتروني لمن يريد الاستفسار والتواصل:chahid.kh@gmail.com 
لقد تم تفعيل الأعضاء الذين وجدوا مشاكل في تفعيل حساباتهم... نحيطكم علما أننا سنقوم بتفعيل تسجيل الأعضاء على رأس كل 24 ساعة... مع التحية
لقد تم إطلاق خدمة الدردشة الفورية حتة يتمكن الأساتذة المتدربون من التواصل الفوري بينهم وبين طاقم التدريس.





























دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس
محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Emptyالخميس أكتوبر 13, 2022 3:08 pm من طرف Ahmedsadek

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:15 am من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:11 am من طرف زبير بنخي

» ضبط النظام داخل القسم
محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 12:43 pm من طرف yasserovich

» دروس الإرث أولى باك (فيديو)
محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Emptyالأحد مارس 31, 2013 1:30 pm من طرف مدير المنتدى

» الوضعية المشكلة
محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Emptyالسبت مارس 16, 2013 12:13 pm من طرف الحسين شكور

» النادي الأدبي بمراكش
محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Emptyالأحد مارس 03, 2013 4:33 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:07 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:06 pm من طرف زبير بنخي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 473 بتاريخ الإثنين أغسطس 26, 2013 1:35 pm





الحسن الثاني وجرأته بخصوص
 إصلاح التعليم المدرسي



موقف يحسد عليه


معاناة المدرسين بالعالم القروي


القمل في المدارس المغربية


الوفا ومراكز التكوين



الوفا والحلقة


الوفا والكلام الساقط









احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 103 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ahmedsadek فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 478 مساهمة في هذا المنتدى في 275 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زبير بنخي
محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10 
الحسين شكور
محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10 
مدير المنتدى
محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10 
طارق شفيق
محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10 
محمد نحوا
محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10 
جمال دلام
محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10 
أحمد بوكار
محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10 
faiz
محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10 
حسن أيت عبلا
محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10 
شهيد خليل
محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Bg-bod10 

 

 محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحسين شكور

الحسين شكور


عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 26/09/2012

محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Empty
مُساهمةموضوع: محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي   محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2012 11:33 pm


محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي
نورالدين بوصباع هوقع هسبريس
الأحد 11 نونبر 2012 - 16:07

من الناحية الموضوعية لايمكن بأي حال من الأحوال أن ننكر الوضعية الكارثية التي أصبحت تتخبط فيها المنظومة التعليمية بالمغرب، فالاعتراف المبدئي بأن هذه المنظومة تعيش وضعية المحنة أو النكبة أو النكسة هي أوصاف في مجملها وفي مضامينها حقيقية و تعبر بشكل موضوعي وملموس على واقع الأزمة البنيوية المرضية التي تعصف بشكل جذري بأهم مقوم استراتيجي في بناء الدولة المغربية و تفعيل مشروعها المجتمعي و الحضاري. فلو تأملنا بشكل محايد وبرؤية ناقدة واقع هذه الأزمة المحدقة بكل تجلياتها و انعكاساتها التي أفقدت التعليم مصداقيته و بوصلته، كما أفرغت رسالته النبيلة و العظيمة من أية مضامين تنويرية وعقلانية فإننا سكتشف العديد الكبير من المفارقات التي تعري عن الاختلالات الخطيرة التي تحوم حول هذه المنظومة و تعبر من جهة ثانية عن انعكاسات هذه الاختلالات في إعطاب الزمن المغربي الذي لم يعد يحتمل الكثير من التوقفات الاضطرارية التي أصبحت السمة البارزة منذ فجر الاستقلال و إلى حد الآن بحيث أنه رغم الاصلاحات الترقيعية المتكررة لإخراج التعليم من عنق الزجاجة فإن واقع هذا التعليم الرديء لايزداد إلا استفحالا و تفاقما.

إن للزمن سلطته وتأثيره في مجريات الواقع، و أن السباق مع الزمن أو ضده هو اختبار جدي و فعلي لمدى قدرة الانسان على ضبط هذا الوقت و تدبيره لصلاحه أو ضده، ولهذا يبقى الصراع بين الانسان و بين الزمن هو المجال الخصب من أجل تأكيد الحق الانساني في الكينونة و بالتالي القدرة على صناعة المستقبل وتقرير المصير الوجودي. وعليه ماذا أعدت منظومتنا التعليمية و التربوية المتذبذبة بخبرائها التربويين و بمنظريها الأكاديميين من تصورات ورؤى لمجابهة هذا الزمن العولمي المتسارع وخاصة إذا علمنا مركزية منظومة التربية و التعليم في نهضة و حداثة أي مجتمع من المجتمعات، و أيضا أهمية هذه المنظومة القصوى في استيعاب حركية هذا الزمن العولمي الذي لا يرحم دون مركبات نقص أو إحساس بالذونية!!

وعليه إذا تأملنا الأعطاب الخطيرة التي تحدق بمظومتنا التعليمية المتهالكة فسجد أنها تتفرع إلى ثلاثة أعطاب بنيوية مترابطة وهي:

- أول هاته الأعطاب هي عدم قدرة هذه المنظومة على الانخراط أو التأثير أو التفاعل مع منجزات العالم الأول الذي يسبقها بمئات من الزمن المبذول في البحث العلمي و التقني الرصين بينما نحن لا نزال نعيش على اجترار الزمن في ترديد المنظومات النحوية و الفقهية و نعمل بافتخار على ترسيخ مقولة بضاعتنا ردت إلينا.

- ثاني هاته الأعطاب هي مساهمة هذه المنظومة المتهالكة من حيث لاتدري في فقدان الثقة و مدى أهميته في بناء المجتمع المغربي ما دامت تصر على استمرارية المناهج البالية و مادامت تمجد وتقدس المطية بالمقارنة مع منهج ومنطق هذا الزمن العولمي الذي يصر على الحركية و التجاوز، وعليه إذا تأملنا هذه المنظومة التعليمية من حيث ثقتها أو عدم ثقتها في استحضار الزمن المغربي بكل أبعاده الوطنية و الحضارية فسنجد أنها في موقف متذبذب يمكن تفسيره بشكل مباشر بعدم امتلاك تصور للمستقبل نظرا يعتمل داخل هذه المنظومة في زمننا الحاضر من مشاكل مستعصية يغذيها سوء الفهم لماهية الزمن و راهنيته في أية فلسفة تروم التغيير و الإصلاح.

- ثالث هاته الأعطاب هو افتقار هذه المنظومة إلى وعي يخص الزمن يسهم في إدراك المسافة بين زمن تربوي و تعليمي تنويري يقوم على إشاعة قيم الحرية و تثبيت أسس المواطنة و ترسيخ أصول الحداثة وبين زمن تربوي و تعليمي محافظ لازال يصر على تأبيد الطاعة و تكريس الرعية و تمجيد التقليدانية التي تدور في فلك الاجترار البغيض.
و أخيرا إذا لم ينتبه الساهرون على منظومتنا التعليمية و التربوية إلى هاته الأعطاب الثلاثة التي ذكرتها و محاولة البحث الدقيق عن طرق فعالة لمعالجتها بالطرق السليمة و الصحية فإن ايقاع الزمن المغربي سيستمر في النزيف ولقدر الله إلى المفاجئ المعلن عن الموت السريري هذا القطاع الحيوي، فمتى يستوعب صناع القرار الرسمي قيمة الزمن وراهنيته فيعملوا على تدبيره وحسن التصرف فيه بما يخدم مستقبل المغرب و أجياله القادمة!!

سؤال يبقى معلقا إلى حين الوعي بالزمن الذي تم هدره في إصلاحات ترقيعية لم تأت بجديد....

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي
» التقويم المستمر للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة
» تقرير حول لقاء وزير التربية الوطنية بالنقابات التعليمية الخمس
» الوفا يتوعد المعتدين على رجال التربية دون أن يحث وزير الداخلية على حماية محيط المؤسسات التعليمية
» استعمال الزمن الأسبوعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية :: قسم الدروس المنوعة :: منتدى العروض والتقارير-
انتقل الى: