منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جسر للتواصل بين الأساتذة المتدربين تخصص الدراسات الإسلامية ثانوي تأهيلي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بجميع الأساتذة المتدربين في منتداهم هذا ونهيب بهم المشاركة الفعالة، والتواصل البناء، حتى نكون أنموذجا حقيقيا للأجيال اللاحقة... مع تحياتنا
بريدنا الإلكتروني لمن يريد الاستفسار والتواصل:chahid.kh@gmail.com 
لقد تم تفعيل الأعضاء الذين وجدوا مشاكل في تفعيل حساباتهم... نحيطكم علما أننا سنقوم بتفعيل تسجيل الأعضاء على رأس كل 24 ساعة... مع التحية
لقد تم إطلاق خدمة الدردشة الفورية حتة يتمكن الأساتذة المتدربون من التواصل الفوري بينهم وبين طاقم التدريس.





























دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس
التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Emptyالخميس أكتوبر 13, 2022 3:08 pm من طرف Ahmedsadek

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:15 am من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:11 am من طرف زبير بنخي

» ضبط النظام داخل القسم
التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 12:43 pm من طرف yasserovich

» دروس الإرث أولى باك (فيديو)
التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Emptyالأحد مارس 31, 2013 1:30 pm من طرف مدير المنتدى

» الوضعية المشكلة
التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Emptyالسبت مارس 16, 2013 12:13 pm من طرف الحسين شكور

» النادي الأدبي بمراكش
التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Emptyالأحد مارس 03, 2013 4:33 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:07 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:06 pm من طرف زبير بنخي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 473 بتاريخ الإثنين أغسطس 26, 2013 1:35 pm





الحسن الثاني وجرأته بخصوص
 إصلاح التعليم المدرسي



موقف يحسد عليه


معاناة المدرسين بالعالم القروي


القمل في المدارس المغربية


الوفا ومراكز التكوين



الوفا والحلقة


الوفا والكلام الساقط









احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 103 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ahmedsadek فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 478 مساهمة في هذا المنتدى في 275 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زبير بنخي
التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10 
الحسين شكور
التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10 
مدير المنتدى
التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10 
طارق شفيق
التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10 
محمد نحوا
التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10 
جمال دلام
التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10 
أحمد بوكار
التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10 
faiz
التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10 
حسن أيت عبلا
التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10 
شهيد خليل
التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Bg-bod10 

 

 التقويم المستمر للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحسين شكور

الحسين شكور


عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 26/09/2012

التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Empty
مُساهمةموضوع: التقويم المستمر للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة    التقويم المستمر  للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة   Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 5:53 pm

التقويم المستمر
للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة

التقويم المستمر ، أو التتبعي :
لم تكن الأنواع السابقة من أنواع التقويم ، ـ والممثلة في التقويم التمهيدي أو المبدئي ، والتقويم التطويري ، والتقويم النهائي ـ والتي تتم في بداية العمل التربوي ، والمناشط التعليمية ، وأثنائها وبعدها هي خاتمة المطاف . فقد يتصور البعض أنه نتيجة للتقويم النهائي الذي يحسم الأمر يكون عمل المقومين قد انتهى ، ولكن الواقع عكس ذلك . فإن تقرير البرنامج التربوي ، والسير فيه يقتضي أن يكون هناك تقويم متتابع ، ومستمر لما يتم إنجازه ، بحيث إنه يمكن التعديل في بعض الآليات المستخدمة في عملية التقويم ، أو في بعض الأساليب المتبعة ، وفي نفس الوقت يتم قياس النتائج التي تحدث من البرنامج .
والتقويم المستمر كما حدد له كتنظيم بديل لأسلوب اختبارات المواد الشفهية عبارة عن أسلوب محدد ، ومقنن بإجراءات وضوابط معينة لتقويم تحصيل الطلاب في المواد الشفهية بشكل مستمر في مختلف صفوف مراحل التعليم العام ، وذلك بأن يقوم المعلم بإجراء عدد من مرات التقويم خلال كل فصل دراسي ، بحيث تكون المحصلة النهائية لدرجة الطالب عبارة عن معدل تلك الفترات " المرات " .
ويقصد بالتقويم المستمر : التقويم الذي يبدأ من أول يوم من العام الدراسي ، ولا ينتهي إلا بنهاية آخر يوم فيه ، بحيث يغدو " التقويم " نشاطا يرافق عمليتي التعلم والتعليم في جميع مراحلها .

أولا ـ عدد مرات التقويم : ـ
يخضع عدد مرات التقويم لعدد حصص المواد الشفوية التي يتلقاها التلميذ تبعا للعدد الأسبوعي لحصص كل مادة شفوية كما هو في الأنموذج التالي : ـ
انظر جدول رقم 1
جدول 1
عدد الحصص عدد مرات التقويم
حصتان أو أقل 3 مرات
3 ـ 4 حصص 4 مرات
5 حصص فأكثر 5مرات

ثانيا ـ توزيع الدرجات على المهارات المحددة لكل مادة شفوية : ـ
1 ـ توزع الدرجة الكلية للمادة على عدد المهارات المحددة لها .
2 ـ يتم تقويم التلميذ عددا من المرات في المهارة الواحدة ، حسب معدل مرات التقويم .
3 ـ يحسب معدل درجات التحصيل في كل مهارة بقسمة إجمالي الدرجات التي تحصل عليها التلميذ في تلك المهارة على عدد مرات التقويم .
4 ـ تجمع المعدلات ليكون ناتجها ممثلا للدرجة النهائية التي تحصل عليها التلميذ .
انظر جدول رقم 2

جدول رقم 2
المهارة الأولى 12 درجة المهارة الثانية 15 درجة المهارة الثالثة 23 درجة الدرجة الكلية 50
تقويم 1 تقويم 2 تقويم 3 مجموع معدل تقويم 1 تقويم 2 تقويم 3 مجموع معدل تقويم 1 تقويم 2 تقويم 3 مجموع معدل الدرجة النهائية
5 7 9 21 7 8 9 10 27 9 5 6 7 18 6 22

تنبيه : في الجدول أعلاه يفترض أن عدد المهارات ثلاث ، وعدد مرات التقويم ثلاث .
مهارات المواد الشفوية للتربية الإسلامية وتوزيع الدرجات عليها انظر جدول رقم 3
جدول 3
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع50
1ــ 2 القرآن الكريم الحفظ 30 صحة القراءة 15 الترتيل 5 50
3 ــ 4 القرآن الكريم جودة الحفظ 20 صحة القراءة 20 الترتيل 5 الانطلاق 5 50
5 ــ 6 القرآن الكريم جودة الحفظ 15 صحة القراءة 20 الترتيل 5 الانطلاق 5 التجويد 5 50
1 ــ 4 * التوحيد الفهم30 الاستدلال15 التطبيق5 50
1 السلوك والتهذيب حفظ المعارف30 التطبيق 20 50
1 ــ 4 * فقه وسلوك الفهم 30 التطبيق 20 50
5 ــ 6 التجويد حفظ المعارف25 التطبيق 15 استنباط الأحكام 10 50

* التوحيد والفقه للصف الأول في الفصل الدراسي الثاني .
* فقه وسلوك للصفين الثاني والثالث ، ولا توجد مادة سلوك للصف الرابع .
مهارات اللغة العربية للمواد الشفوية وتوزيع الدرجات عليها انظر جدول رقم 4

جدول 4
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع
1 قراءة وأناشيد
التعرف على الحرف 8 قراءة الكلمات 8 المحادثة 6 حفظ الأناشيد 8 الفصل الأول 30 *
1 قراءة وأناشيد صحة القراءة 8 طلاقة القراءة 8 الاستيعاب والتعبير 6 حفظ الأناشيد 8 الفصل الثاني
30 *
2 قراءة وأناشيد صحة القراءة 8 طلاقة القراءة والمعنى 8 الاستيعاب والتعبير 6 حفظ الأناشيد 8 30 *
3 ـ 6 قراءة وأناشيد صحة القراءة 15 طلاقة القراءة والمعنى 10 الاستماع والأفكار 10 اكتساب اللغة 7 حفظ الأناشيد 8 50
3 التعبير ترتيب الأفكار 15 سلامة اللغة 15 حسن الإلقاء20 50

* يضاف إلى هذه الدرجة درجة تحصيل الطالب المخصصة للكتابة ومقدارها {20} كي تصبح الدرجة الكلية للمادة {50} درجة .

مهارات مادة العلوم وتوزيع الدرجات عليها انظر جدول رقم 5

جدول 5
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع
1 ـ 3 علوم الوصف 20 التصنيف 15 الاستنتاج 15 50


مهارات درس القرآن الكريم للمرحلة المتوسطة وتوزيع الدرجات عليها انظر جدول رقم 6
جدول 6
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع
1 ــ 3 قرآن الحفظ 15 صحة القراءة 20 الترتيل 5 تطبيق التجويد 5 الانطلاق 5 50
1 ــ 3 قرآن الحفظ 30 صحة القراءة 15 الترتيل 5 ــــ تحفيظ القرآن المجموع 50

مهارات مادة القراءة أو المطالعة للمرحلة المتوسطة وتوزيع الدرجات عليها انظر جدول رقم 7
جدول 7
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع
1 ــ 3 قراءة جودة القراءة 15 الفهم 20 الأفكار15 50


مهارات مادة اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة وتوزيع الدرجات عليها انظر جدول رقم 8
جدول 8
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع
1 إنجليزي سلامة القراءة 2 المحادثة2 الاستيعاب 1 الفصل الأول 5
1 إنجليزي سلامة القراءة 2 المحادثة 2 الاستيعاب 1 الفصل الثاني 5
2 ــ 3 إنجليزي سلامة القراءة 2 المحادثة 2 الاستيعاب 1 في الفصلين
5

مهارات درس القرآن الكريم للمرحلة الثانوية وتوزيع الدرجات عليها انظر جدول رقم 9
جدول 9
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع
1 ــ 3 قرآن الحفظ 20 صحة القراءة 15 الترتيل 10 التجويد 5 50
1 ــ 3 قرآن الحفظ 30 صحة القراءة 10 الترتيل 5 التجويد 5 تحفيظ القرآن 50

مهارات مادة القراءة للمرحلة الثانوية وتوزيع الدرجات عليها انظر جدول رقم 10
جدول 10
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع
1 ــ 3 قراءة جودة القراءة 15 الفهم 20 الأفكار 15 50

مهارات مادة اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية وتوزيع الدرجات عليها انظر جدول رقم 11
جدول 11
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع
1 إنجليزي سلامة القراءة 2 المحادثة 2 الاستيعاب1 الفصل الأول 5
2 ــ 3 إنجليزي سلامة القراءة 2 المحادثة 2 الاستيعاب1 الفصل الأول 5
1 ــ 2 إنجليزي سلامة القراءة 2 المحادثة 2 الاستيعاب1 الفصل الثاني 5
مادة التعبير للمرحلة المتوسطة
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع
1 تعبير الرسائل / ك 15 الخطابة / ش 15 المقال الوصفي / ك 20 الفصل الأول 50
1 تعبير نثر المنظوم / ك ش8 ـ8 القصة / ك 20 المقالة / ش 14 الفصل الثاني 50


الفصل المادة المادة والدرجة المجموع
2 تعبير المقال الاجتماعي / ك 15 الخبر الصحفي / ك 15 الحوار / ش 15 الفصل الأول 50
2 تعبير الرسائل / ك 15 المسرحية / ش 15 التلخيص / ك 20 الفصل الثاني 50


الفصل المادة المادة والدرجة المجموع
3 تعبير التحقيق الصحفي / ك 15 إبداء الرأي / ش 15 القصة / ك 20 الفصل الأول 50
3 تعبير المقال الشخصي / ك 20 الخطابة / ك ش 8 ـ 8 التقرير / ك 14 الفصل الثاني 50
مادة التعبير للمرحلة الثانوية
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع
1 تعبير الفصل الأول 50
1 تعبير الفصل الثاني 50

الفصل المادة المادة والدرجة المجموع
2 تعبير الفصل الأول 50
2 تعبير الفصل الثاني 50


الفصل المادة المادة والدرجة المجموع
3 تعبير الفصل الأول 50
3 تعبير الفصل الثاني 50

نموذج إشعار متابعة طالب في المواد الشفوية

المادة الدراسية التقدير ملاحظات
القرآن الكريم
التوحيد
الفقه أو " السلوك "
التجويد
التعبير
القراءة والأناشيد
العلوم

ولي أمر الطالب مدير المدرسة
............... .................

نأمل إعادة هذا الإشعار إلى المرشد الطلابي بعد اطلاع ولي الأمر عليه .

تم بحمد الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقويم المستمر للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيد محمد الوفا يحدد التوجهات العامة للمقاربة البيداغوجية للتكوين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
» محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي
» محنة المنظومة التعليمية وأعطاب الزمن المغربي
» تقرير حول لقاء وزير التربية الوطنية بالنقابات التعليمية الخمس
» الوفا يتوعد المعتدين على رجال التربية دون أن يحث وزير الداخلية على حماية محيط المؤسسات التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية :: قسم الدروس المنوعة :: منتدى العروض والتقارير-
انتقل الى: