التقويم المستمر
للمواد الشفوية في المراحل التعليمية العامة
التقويم المستمر ، أو التتبعي :
لم تكن الأنواع السابقة من أنواع التقويم ، ـ والممثلة في التقويم التمهيدي أو المبدئي ، والتقويم التطويري ، والتقويم النهائي ـ والتي تتم في بداية العمل التربوي ، والمناشط التعليمية ، وأثنائها وبعدها هي خاتمة المطاف . فقد يتصور البعض أنه نتيجة للتقويم النهائي الذي يحسم الأمر يكون عمل المقومين قد انتهى ، ولكن الواقع عكس ذلك . فإن تقرير البرنامج التربوي ، والسير فيه يقتضي أن يكون هناك تقويم متتابع ، ومستمر لما يتم إنجازه ، بحيث إنه يمكن التعديل في بعض الآليات المستخدمة في عملية التقويم ، أو في بعض الأساليب المتبعة ، وفي نفس الوقت يتم قياس النتائج التي تحدث من البرنامج .
والتقويم المستمر كما حدد له كتنظيم بديل لأسلوب اختبارات المواد الشفهية عبارة عن أسلوب محدد ، ومقنن بإجراءات وضوابط معينة لتقويم تحصيل الطلاب في المواد الشفهية بشكل مستمر في مختلف صفوف مراحل التعليم العام ، وذلك بأن يقوم المعلم بإجراء عدد من مرات التقويم خلال كل فصل دراسي ، بحيث تكون المحصلة النهائية لدرجة الطالب عبارة عن معدل تلك الفترات " المرات " .
ويقصد بالتقويم المستمر : التقويم الذي يبدأ من أول يوم من العام الدراسي ، ولا ينتهي إلا بنهاية آخر يوم فيه ، بحيث يغدو " التقويم " نشاطا يرافق عمليتي التعلم والتعليم في جميع مراحلها .
أولا ـ عدد مرات التقويم : ـ
يخضع عدد مرات التقويم لعدد حصص المواد الشفوية التي يتلقاها التلميذ تبعا للعدد الأسبوعي لحصص كل مادة شفوية كما هو في الأنموذج التالي : ـ
انظر جدول رقم 1
جدول 1
عدد الحصص عدد مرات التقويم
حصتان أو أقل 3 مرات
3 ـ 4 حصص 4 مرات
5 حصص فأكثر 5مرات
ثانيا ـ توزيع الدرجات على المهارات المحددة لكل مادة شفوية : ـ
1 ـ توزع الدرجة الكلية للمادة على عدد المهارات المحددة لها .
2 ـ يتم تقويم التلميذ عددا من المرات في المهارة الواحدة ، حسب معدل مرات التقويم .
3 ـ يحسب معدل درجات التحصيل في كل مهارة بقسمة إجمالي الدرجات التي تحصل عليها التلميذ في تلك المهارة على عدد مرات التقويم .
4 ـ تجمع المعدلات ليكون ناتجها ممثلا للدرجة النهائية التي تحصل عليها التلميذ .
انظر جدول رقم 2
جدول رقم 2
المهارة الأولى 12 درجة المهارة الثانية 15 درجة المهارة الثالثة 23 درجة الدرجة الكلية 50
تقويم 1 تقويم 2 تقويم 3 مجموع معدل تقويم 1 تقويم 2 تقويم 3 مجموع معدل تقويم 1 تقويم 2 تقويم 3 مجموع معدل الدرجة النهائية
5 7 9 21 7 8 9 10 27 9 5 6 7 18 6 22
تنبيه : في الجدول أعلاه يفترض أن عدد المهارات ثلاث ، وعدد مرات التقويم ثلاث .
مهارات المواد الشفوية للتربية الإسلامية وتوزيع الدرجات عليها انظر جدول رقم 3
جدول 3
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع50
1ــ 2 القرآن الكريم الحفظ 30 صحة القراءة 15 الترتيل 5 50
3 ــ 4 القرآن الكريم جودة الحفظ 20 صحة القراءة 20 الترتيل 5 الانطلاق 5 50
5 ــ 6 القرآن الكريم جودة الحفظ 15 صحة القراءة 20 الترتيل 5 الانطلاق 5 التجويد 5 50
1 ــ 4 * التوحيد الفهم30 الاستدلال15 التطبيق5 50
1 السلوك والتهذيب حفظ المعارف30 التطبيق 20 50
1 ــ 4 * فقه وسلوك الفهم 30 التطبيق 20 50
5 ــ 6 التجويد حفظ المعارف25 التطبيق 15 استنباط الأحكام 10 50
* التوحيد والفقه للصف الأول في الفصل الدراسي الثاني .
* فقه وسلوك للصفين الثاني والثالث ، ولا توجد مادة سلوك للصف الرابع .
مهارات اللغة العربية للمواد الشفوية وتوزيع الدرجات عليها انظر جدول رقم 4
جدول 4
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع
1 قراءة وأناشيد
التعرف على الحرف 8 قراءة الكلمات 8 المحادثة 6 حفظ الأناشيد 8 الفصل الأول 30 *
1 قراءة وأناشيد صحة القراءة 8 طلاقة القراءة 8 الاستيعاب والتعبير 6 حفظ الأناشيد 8 الفصل الثاني
30 *
2 قراءة وأناشيد صحة القراءة 8 طلاقة القراءة والمعنى 8 الاستيعاب والتعبير 6 حفظ الأناشيد 8 30 *
3 ـ 6 قراءة وأناشيد صحة القراءة 15 طلاقة القراءة والمعنى 10 الاستماع والأفكار 10 اكتساب اللغة 7 حفظ الأناشيد 8 50
3 التعبير ترتيب الأفكار 15 سلامة اللغة 15 حسن الإلقاء20 50
* يضاف إلى هذه الدرجة درجة تحصيل الطالب المخصصة للكتابة ومقدارها {20} كي تصبح الدرجة الكلية للمادة {50} درجة .
مهارات مادة العلوم وتوزيع الدرجات عليها انظر جدول رقم 5
جدول 5
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع
1 ـ 3 علوم الوصف 20 التصنيف 15 الاستنتاج 15 50
مهارات درس القرآن الكريم للمرحلة المتوسطة وتوزيع الدرجات عليها انظر جدول رقم 6
جدول 6
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع
1 ــ 3 قرآن الحفظ 15 صحة القراءة 20 الترتيل 5 تطبيق التجويد 5 الانطلاق 5 50
1 ــ 3 قرآن الحفظ 30 صحة القراءة 15 الترتيل 5 ــــ تحفيظ القرآن المجموع 50
مهارات مادة القراءة أو المطالعة للمرحلة المتوسطة وتوزيع الدرجات عليها انظر جدول رقم 7
جدول 7
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع
1 ــ 3 قراءة جودة القراءة 15 الفهم 20 الأفكار15 50
مهارات مادة اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة وتوزيع الدرجات عليها انظر جدول رقم 8
جدول 8
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع
1 إنجليزي سلامة القراءة 2 المحادثة2 الاستيعاب 1 الفصل الأول 5
1 إنجليزي سلامة القراءة 2 المحادثة 2 الاستيعاب 1 الفصل الثاني 5
2 ــ 3 إنجليزي سلامة القراءة 2 المحادثة 2 الاستيعاب 1 في الفصلين
5
مهارات درس القرآن الكريم للمرحلة الثانوية وتوزيع الدرجات عليها انظر جدول رقم 9
جدول 9
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع
1 ــ 3 قرآن الحفظ 20 صحة القراءة 15 الترتيل 10 التجويد 5 50
1 ــ 3 قرآن الحفظ 30 صحة القراءة 10 الترتيل 5 التجويد 5 تحفيظ القرآن 50
مهارات مادة القراءة للمرحلة الثانوية وتوزيع الدرجات عليها انظر جدول رقم 10
جدول 10
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع
1 ــ 3 قراءة جودة القراءة 15 الفهم 20 الأفكار 15 50
مهارات مادة اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية وتوزيع الدرجات عليها انظر جدول رقم 11
جدول 11
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع
1 إنجليزي سلامة القراءة 2 المحادثة 2 الاستيعاب1 الفصل الأول 5
2 ــ 3 إنجليزي سلامة القراءة 2 المحادثة 2 الاستيعاب1 الفصل الأول 5
1 ــ 2 إنجليزي سلامة القراءة 2 المحادثة 2 الاستيعاب1 الفصل الثاني 5
مادة التعبير للمرحلة المتوسطة
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع
1 تعبير الرسائل / ك 15 الخطابة / ش 15 المقال الوصفي / ك 20 الفصل الأول 50
1 تعبير نثر المنظوم / ك ش8 ـ8 القصة / ك 20 المقالة / ش 14 الفصل الثاني 50
الفصل المادة المادة والدرجة المجموع
2 تعبير المقال الاجتماعي / ك 15 الخبر الصحفي / ك 15 الحوار / ش 15 الفصل الأول 50
2 تعبير الرسائل / ك 15 المسرحية / ش 15 التلخيص / ك 20 الفصل الثاني 50
الفصل المادة المادة والدرجة المجموع
3 تعبير التحقيق الصحفي / ك 15 إبداء الرأي / ش 15 القصة / ك 20 الفصل الأول 50
3 تعبير المقال الشخصي / ك 20 الخطابة / ك ش 8 ـ 8 التقرير / ك 14 الفصل الثاني 50
مادة التعبير للمرحلة الثانوية
الصف المادة المهارة والدرجة المجموع
1 تعبير الفصل الأول 50
1 تعبير الفصل الثاني 50
الفصل المادة المادة والدرجة المجموع
2 تعبير الفصل الأول 50
2 تعبير الفصل الثاني 50
الفصل المادة المادة والدرجة المجموع
3 تعبير الفصل الأول 50
3 تعبير الفصل الثاني 50
نموذج إشعار متابعة طالب في المواد الشفوية
المادة الدراسية التقدير ملاحظات
القرآن الكريم
التوحيد
الفقه أو " السلوك "
التجويد
التعبير
القراءة والأناشيد
العلوم
ولي أمر الطالب مدير المدرسة
............... .................
نأمل إعادة هذا الإشعار إلى المرشد الطلابي بعد اطلاع ولي الأمر عليه .
تم بحمد الله