منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جسر للتواصل بين الأساتذة المتدربين تخصص الدراسات الإسلامية ثانوي تأهيلي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بجميع الأساتذة المتدربين في منتداهم هذا ونهيب بهم المشاركة الفعالة، والتواصل البناء، حتى نكون أنموذجا حقيقيا للأجيال اللاحقة... مع تحياتنا
بريدنا الإلكتروني لمن يريد الاستفسار والتواصل:chahid.kh@gmail.com 
لقد تم تفعيل الأعضاء الذين وجدوا مشاكل في تفعيل حساباتهم... نحيطكم علما أننا سنقوم بتفعيل تسجيل الأعضاء على رأس كل 24 ساعة... مع التحية
لقد تم إطلاق خدمة الدردشة الفورية حتة يتمكن الأساتذة المتدربون من التواصل الفوري بينهم وبين طاقم التدريس.





























دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس
استراتيجية التعليم والتعلم Emptyالخميس أكتوبر 13, 2022 3:08 pm من طرف Ahmedsadek

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
استراتيجية التعليم والتعلم Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:15 am من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
استراتيجية التعليم والتعلم Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:11 am من طرف زبير بنخي

» ضبط النظام داخل القسم
استراتيجية التعليم والتعلم Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 12:43 pm من طرف yasserovich

» دروس الإرث أولى باك (فيديو)
استراتيجية التعليم والتعلم Emptyالأحد مارس 31, 2013 1:30 pm من طرف مدير المنتدى

» الوضعية المشكلة
استراتيجية التعليم والتعلم Emptyالسبت مارس 16, 2013 12:13 pm من طرف الحسين شكور

» النادي الأدبي بمراكش
استراتيجية التعليم والتعلم Emptyالأحد مارس 03, 2013 4:33 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
استراتيجية التعليم والتعلم Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:07 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
استراتيجية التعليم والتعلم Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:06 pm من طرف زبير بنخي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 33 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 473 بتاريخ الإثنين أغسطس 26, 2013 1:35 pm





الحسن الثاني وجرأته بخصوص
 إصلاح التعليم المدرسي



موقف يحسد عليه


معاناة المدرسين بالعالم القروي


القمل في المدارس المغربية


الوفا ومراكز التكوين



الوفا والحلقة


الوفا والكلام الساقط









احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 103 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ahmedsadek فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 478 مساهمة في هذا المنتدى في 275 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زبير بنخي
استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10 
الحسين شكور
استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10 
مدير المنتدى
استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10 
طارق شفيق
استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10 
محمد نحوا
استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10 
جمال دلام
استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10 
أحمد بوكار
استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10 
faiz
استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10 
حسن أيت عبلا
استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10 
شهيد خليل
استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10استراتيجية التعليم والتعلم Bg-bod10 

 

 استراتيجية التعليم والتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحسين شكور

الحسين شكور


عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 26/09/2012

استراتيجية التعليم والتعلم Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجية التعليم والتعلم   استراتيجية التعليم والتعلم Emptyالثلاثاء ديسمبر 04, 2012 6:43 pm

استراتيجية التعليم والتعلم
انسجاما مع المبادئ الأساس التي تؤكد عليها الوثائق التربوية الرسمية، تستند استراتيجية التعليم والتعلم على مجموعة من المبادئ الموجهة ، القائمة على:
- تنمية فهم التلاميذ وإدراكهم للمفاهيم الشرعية، وتجريدها، وتعميمها، حتى يتمكنوا من بناء شبكة مفاهيمية تبرز العلاقات بين المفاهيم المكتسبة في المراحل التعليمية السابقة والمفاهيم الجديدة؛
- إكسابهم معارف مرتبطة ارتباطا مباشرا بالقضايا الأساسية ، ذات الأهمية العالمية من خلال الوحدات المقترحة؛
- اكسابهم قيما وأخلاقا وميولات أصيلة تنمو وتنفتح على التراث الوطني والعالمي
- اتخاذ المواقف والتصرفات المناسبة تبعا للتعلمات والمكتسبات؛
- استثمار المهارات المشتركة بين المواد ، بالإضافة إلى المهارات الخاصة بمادة التربية الإسلامية
- تعميق مبدإ التعلم الذاتي، واستقلالية المتعلم
- نهج المقاربة التشاركية
- المزاوجة بين العمل الفردي والجماعي
- ...............
ولتحقيق هذه الاستراتيجية، تحتاج المدرسة المغربية إلى تعديل دورها التعليمي، بهدف تحقيق التنشئة التربوية والاجتماعية، التي تقوم على اعتماد الأنشطة التربوية المدرسية باعتبارها جزءا أساسيا من التربية بمفهومها الحديث، تنمو من خلالها قدرات التلاميذ ، وتتفتح مواهبهم، وتكتشف طاقاتهم...
فما المقصود بالأنشطة التربوية المدرسية؟
الأنشطة التربوية المدرسية:
هي الممارسة التعليمية التي يمكن من خلالها استغلال طاقات المتعلمين ومواهبهم الكامنة ، استغلالا سليما وموجها، ويفيد مفهوم "التنشيط" بهذا المعنى إضفاء الحيوية والنشاط على المجموعة لتوسيع مجال التواصل بين أعضائها. ويكون القصد من ذلك؛ الرفع من فعاليتها ومردوديتها ككيان عضوي.
أهداف الأنشطة التربوية المدرسية:
للأنشطة التربوية أهداف متعددة، منها:
- "تمكين التلاميذ من أدوات واستراتيجيات اكتساب المعارف والمهارات القابلة للاستثمار في وضعيات تعليمية أو حياتية مختلفة؛ مثل التحليل والنقد الموضوعي وحل المشكلات، واقتراح البدائل وغيرها. وهي مهارات تقع في صلب تهييء المتعلم للحياة، تمشيا مع منطق التدريس ببيداغوجيا الكفايات، باعتباره المدخل الأساسي لمنظومتنا التربوية
- تمكينهم من الأسلوب العملي ، وإكسابهم القدرة على التجديد والابتكار والاستنتاج؛
- تدريبهم على القضاء على وقت فراغهم، وانخراطهم في أنشطة ومشاريع مجتمعية (التربية على المواطنة)؛ تساعد على إثراء الخبرة ، وإكساب مهارات متعددة بما يخدم مطالب النمو البدني والذهني لدى التلاميذ ومتطلبات تقدم المجتمع وتطوره،
- جعل المدرسة منفتحة على ذاتها ومحيطها، وجعلها حقلا للتجريب والتطبيق، ووسيلة لتهييء التلاميذ للحياة"(التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بتدريس مادة التربية الإسلامية بالسلك الثانوي / في منهجيات الاشتغال الديداكتيكي).
- "توجيههم ومساعدتهم على اكتشاف قدراتهم وميولهم ، والعمل على تنميتها وتحسينها
- إتاحة الفرصة لهم للاتصال بالبيئة ، والتعامل معها لتحقيق مزيد من التفاعل والاندماج
- إكسابهم تحمل المسؤولية والتعاون مع زملائهم؛
- توجيههم للعمل من خلال منظومة متكاملة تحقيقا لمتطلبات المجتمع
- تحقيقهم التوازن بين التربية الروحية والجمالية من جهة، وبين التربية المعرفية والثقافية من جهة أخرى،
- ترسيخ القيم والمعتقدات الدينية والاجتماعية في نفوسهم
- توظيف الأنشطة كوسائل تعليمية مشوقة لتنفيذ المواد الدراسية، وترسيخها في أذهانهم
- تنمية الاتجاهات نحو تقدير العمل، واحترام العاملين"
- ...................
المفاهيم الأساسية لمكونات التربية الإسلامية بسلك التعليم الثانوي التأهيلي:
" ابتداء من سلك التعليم الثانوي التأهيلي؛ عرفت مادة التربية الإسلامية تغيرا كبيرا وجوهريا، عما كانت تعرف به قبل الإصلاح، حيث انتقلت من الاشتغال بالمكونات إلى العمل بالمجزوءات/ الوحدات، حيث تمت بلورة مكوناتها الأساسية والجديدة بشكل متكامل، وهي: الدروس النظرية، التطبيقات، النشطة، التقويم.كما عرفت نموا ملحوظا بالنسبة لسلك التعليم الثانوي الإعداديز
وفيما يأتي بيان لخصائص هذه المكونات وفق المقاربة الجديدة لتدريس مادة التربية الإسلامية:
أولا: الدرس النظري:
المفهوم:
"هو محطة يكتسب فيها المتعلم المصطلحات والمفاهيم والتعاريفوالقيم الأساسية، من خلال المعارف التي تمكنه من الإحاطة بالأبعاد النظرية لموضوعالدرس، من اجل حل الإشكالية المؤطرة له، كما يعتبر محطة أولية للتأسيس الفعلي لأشغال حصص الأنشطة والتطبيقات" (التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بتدريس التربية الإسلامية ط نونبر2007 ص8).
الأهداف:
• تقديم المعارف الأساسية لدروس الوحدة من زوايا تمعددة
• عرض التعريفات والقواعد والمبادئ الأساسية المرتبطة بالوحدة
• تأصيل المفاهيم والقيم المتضمنة في الدروس
• محطة أولية للتأسيس الفعلي لأشغال حصص التطبيقات و الأنشطة المدمجة، والنشاط الإجمالي.
الخصائص:
• المعرفة وظيفية، قابلة للتعبئة في وضعيات تعلمية مرتبطة بالمتعلم وواقعه
• وظيفية النصوص من اجل تنمية مهارات : الفهم ، التحليل، الاستنباط، الاستدلال، الاستشهاد...
• تغليب الاشتغال بالمفاهيم النسقية- وتحديد العلاقات بينها- على عرض الحقائق الجزئية الكثيرة غير المترابطة." (التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بتدريس مادة التربية الإسلامية بسلك التعليم الثانوي التأهيلي، ط 2007 ص8).
الاشتغال الديداكتيكي لمنهجية تدريس الدرس النظري:
إن أفضل السبل لإنجاح درس التربية الإسلامية، يتمثل في اختيار المقاربة الوظيفية أسلوبا للتعامل مع مكونات المادة، وذلك استجابة للغاية التي تروم جعل المتعلم متحكما في الكفايات النوعية الخاصة بمادة التربية الإسلامية لتميز هذه المقاربة بتدرجها في الخطوات، ومنظورها الشمولي الذي لا ينحصر في حدود منهجية منغلقة ، بل هي مقاربة منفتحة على أساليب وتقنيات وأدوات متنوعة، ومن ثم فهي قابلة لتوظيف العديد من تقنيات التنشيط.
ومن ثم فإننا نقترح إحدى هذه المقاربات لتدريس الدرس النظري، كنموذج من بين عدة نماذج تصلح لتحقيق أهداف الدرس النظري، وتفسح المجال للمدرس للتنويع والإبداع، وللمتعلم للتفاعل والإنتاج.
طريقة" حل المشكلات"
خطوات طريقة " حل المشكلات:
يمكن تلخيص هذه الخطوات في الجدول الآتي:
مراحل الدرس أنشطة المدرس أنشطة الأستاذ
التعريف بالوحدة
تحليل قضية الوحدة
مشكلة الوحدة
تقديم وضعية /مسألة الدرس النظري
تحديد المشكلة
صياغة حلول وافتراضات ممكنة
بناء التعلمات للتمكن من فحص الفرضيات
- تقويم مكتسبات المتعلم (تقويم مرحلي)،
المفاضلة بين الفرضيات
تعميم النتائج
تقويم ختامي
الإعداد القبلي - التعرف على: كفاياتها/ مكوناتها
- قراءتها / الوقوف على العبارات المفاتيح / استخراج العناصر المكونة لها/ تحديد القضية المركزية.
- تحديد المشكلة الأساسية/ المهام المنوطة بالمتعلم لإنجازها.
- اشتقاق وضعية/ مسألة الدرس النظري من قضية الوحدة/ الربط بينهما
- قراءتها / ملاحظتها ومحاولة فهمها / البحث عن المعطيات ومعالجتها ، وتحليلها، وتركيبها لاكتساب المفاهيم والمعارف الجديدة
- بناء عناصرالمشكلة ومفارقاتها على شكل تساؤلات يتم حلها عبر الأنشطة المقترحة للتعلم/ اقتراح استراتيجيات حل لها/
- اقتراح فرضيات متنوعة للمشكلة دون الاكتراث بصلاحيتها / تسجيلها أهمها ...
- استثمار الدعامات بوصفها عتبات نصية موازية ومصاحبة لعناصر التحليل في المحور، وذلك ب:
أ- القراءة الضابطة للنص الشرعي وفق ضوابط القراءة الصحيحة، إن كان قرآنا، والقراءة السليمة لغيره من النصوص الحديثية أو الفكرية.
ب-التعريف بالنص واستغلال مجاله العقدي أو التعبدي فيما يخدم بناء المفهوم الشرعي.
ج-شرح مدلولات النصوص اللغوية: البحث في الحقل المعجمي عن المفاهيم المرتبطة بالوظيفة، والتي ستعتمد في تفكيك النص، وبناء المعرفة الشرعية.
د-توظيف سبب النزول في النص القرآني، و سبب الورود في النص الحديثي، إن كان التطرق إلى ذلك يخدم المفهوم، ويوسع دلالاته ومجال تحركه.
هـ-تحليل النص وتتبع مدى تحرك المفهوم أو المفاهيم من مجال إلى آخر أو تكامله، مما يسمح بتوضيح ما يطرحه من قضايا تساعد المتعلم على فهم المضمون العام.
و يمكن اعتماد طرائق مختلفة لفهم النص منها: الاستقراء والاستنباط والاستنتاج...
و-بحث ما يتولد عن المفاهيم الشرعية من أسئلة أخرى، واستثمارها في كافة دلالاتها على المعاني والأحكام والقيم.
ز-مناقشة المفهوم الأساس في المحور انطلاقا من التساؤلات التي تطرحها الوضعية/ المسألة، وأسئلة أخرى تثار داخل القسم، في ضوء النصوص المدعمة.
ح-استنتاج الأحكام والقيم والمقاصد الشرعية؛ وذلك لتقوية وتعميق كفايات التعلم.
الاشتغال على أنشطة مختلفة: وضعيات جديدة من نفس فصيلة وضعيات الإدماج (تحليلها/ تحديد القضية المركزية/ تفكيكها / إبراز مكوناتها/ تركيبها/ تحديد الإشكال الذي تطرحه...)
- أسئلة وتمارين شفوية أو كتابية قصيرة
- تنظيم المعطيات والبحث عن العلاقات بينها / المقارنة / الخروج ببعض الاستنتاجات (خلاصات) / اتخاذ القرار
- إنجاز أعمال ، وإثارة وضعيات أخرى عامة تمكن من تفسير ظواهر ومواقف جديدة.
الاشتغال على وضعيات /مشكلة على المتعلم أن يستوعب مضمونها، بتعاون مع أصدقائه، وتوجيه من المدرس .
الاشتغال على أسئلة إجرائية ومحددة تستهدف درس الحصة الموالية المستهدفة من دراسة الوحدة، والدروس التي تكونها/
- تقديم موضوع التعلم في صيغة إشكالية
- إثارة الإشكالات النظرية للوحدة/
- تحفيز المتعلمين لبناء مشروع ينبثق عن الإشكالات المطروحة.
طرح أسئلة تمهيدية واولية حول المشكلة / إشعار المتعلم بها / دفعه للاستعداد للانخراط في حلها.
- مساعدتهم على بنائها
- يقدم الوضعية / المشكلة أو يساهم معهم في استخلاصها من الدعامات أو من الواقع المعيش ...
- يوجه التلاميذ إلى العلاقة الواقعة بين الوضعية المشكلة وبين قضية الوحدة.
توجيه المتعلم / مساعدته / طرح أسئلة حول المشكلة / إجابته عن أسئلة/ إشعاره بها، ودفعه للاستعداد للانخراط في حلها....
-أسئلة محفزة للتفكير في فرضيات جديدة/ توجيه المتعلم تدريجيا نحو بناء تعلماته/ تدريبه على إبداء رأيه / - تنظيم النقاش / اقتراح تعديلات / انتقاء الفرضيات المناسبة...
توظيف تقنيات التنشيط لتنويع أساليب التدريس/ تنظيم خطوات الدرس / توزيع الأدوار/ تحديد المهام / طرح الأسئلة وتوجيه النقاش / تصحيح وتعديل الصيغ المقترحة من طرف المتعلمين/ التأكيد على الصيغة وشرحها/ تدعيم التعلمات بالاستشهادات النقلية والعقلية.... -إعطاء التلميذ دورا حيويا وفعالا في عملية بناء المفاهيم، ونقل دوره من متلق إلى مشارك في اتخاذ القرار
اقتراح تمارين ومشكلات وأنشطة شبيهة بأنشطة بناء الدرس / مراقبة إنجازات المتعلمين / مناقشة النتائج والمساهمة في تصحيحها / تتبع تمثلات التلاميذ للتعرف على الفرق بينها وبين الحقائق المتوصل إليها.
يوجه عمل المتعلم ويطرح أسئلة استنتاجية / يدون مجهوداتهم / يدعم الفرضيات الصحيحة بالأدلة
اقتراح تجارب ومهام جديدة....
عامة تمكن المتعلم من توظيف مكتسباته في الدرس في مجالات أخرى
وضع المتعلم في وضعيات تعلمية مختلفة تتيح له الفرصة لتقويم تعلماته وإنجازاته، مما يدفعه عند الاقتضاء إلى إعادة تنظيم وترتيب تكوينه وفق مبادئ التغذية الراجعة، والتقويم الذاتي المستمر، الذي يفتح المجال لبيداغوجيا الدعم والتثبيت.
- تقديم وضعيات/ مسائل معقدة من فصيلة وضعيات تعلم الإدماج، لجعل المتعلم في وضعية / مشكلة، تتيح له إمكانية تقويمه الذاتي، وتدعيم تعلماته، وإمكانية الانفتاح على محيطه...
تقديم أسئلة دقيقة وهادفة / إرشاد المتعلمين إلى طرق معالجتها/ توجيههم إلى كيفية استثمار الكتاب المدرسي، والوسائل الأخرى الممكنة...
ثانيا: درس التطبيقات:
المفهوم:
"هي مجموعة من الأعمال يشتغل فيها المتعلم على دعامات بيداغوجية (نصوص شرعية وفكرية، وإحصائيات، وصور، ومبيانات...) لترسيخ المفاهيم والقواعد والأحكام الأساسية المكتسبة في الدرس النظري، واستثمارها وتوظيفها في وضعيات جديدة (التحويل)
الأهداف:
- ترسيخ القيم والمواقف والسلوكات المكتسبة في الدرس النظري وتعزيزها؛
- تنمية القدرة على تحليل النصوص الشرعية واستنباط الأحكام منها؛
تنمية القدرة على استخراج القيم واستدماجها، وتمثل المواقف الشرعية وتوظيفها.
الخصائص:
• اشتغال حصة التطبيقات على قضية محورية واحدة تمس جوهر الدرس النظري؛
• وظيفية النصوص – موضوع الحصة التطبيقية- بحيث تكون قصيرة، وذات معنى بالنسبة للمتعلم؛
• اشتغال كل حصة تطبيقية على مهارات محددة ومتنامية –ذات بعد بنائي.
• حرية التفكير والتعبير/ التشارك ...
• الكيف قبل الكم
أسس تحليل النص الوظيفي (نصوص التطبيقات):
تتمثل أسس المقاربة الوظيفية للنصوص فيما يأتي:
"* إن المتعلم لا يستقبل النص سلبيا، بل هو يلتقط قبل قراءته مؤشرات وعلامات ، ويلاحظ شكله وهندسته، ويتعرف كاتبه، ليكون من خلال ذلك فرضيات أولى لقراءة النص، وهي التي توجهه أثناء قراءته، لأجل ذلك يبدأ النشاط القرائي بتعرف الأستاذ ما سجله التلاميذ من ملاحظات أولية حول النص، قبل تفحصه بدقة.
• إن التعامل مع النص الوظيفي هو معطى شامل، ننظر فيه إلى الوضعية السياقية من حي منتج النص، وفضاؤه الزماني والمكاني، وأغراضه، وموضوعه، ونوعيته، والإمكانات التي يتيحها للقارئ.
• إن فهم النص هو إعادة قراءته ... قصد بناء معنى ذهني أو معان ذهنية جديدة، حسب المرجعيات التي يتوفر عليها القارئ، لذلك فإن فهم النص عملية يتأسس عليها معناه، من خلال فرضيات ومؤشرات وعلامات.
• إن تحليل النص هو اكتشاف للاستراتيجيات التي وظفها كاتبه، لتبليغ نواياه، وتحقيق أغراضه التواصلية، لأجل ذلك يقوم قارئ النص بكشف هذه النوايا والأغراض، وتحديد الأساليب والأنساق اللغوية التي تضمنها النص، وتحويلها إلى أسلوب في التفكير والتعبير." (المرجع في اللغة العربية / دليل الأستاذ / س2/ ط 2004/ ص42)
خطوات درس التطبيقات:
إعداد الأستاذ:
يتطلب إعداد الأستاذ القيام بعمليات وإجراءات من اهمها:
* اطلاعه على النص موضوع الدرس، وكذا مختلف العمليات التنشيطية المرتبطة به
* معالجته كوحدة فكرية متماسكة متكاملة الجوانب (التخطيط للدرس)
* استحضار مجاله وأهدافه بغية تحقيقها
* مقاربة مجمل عملياته (اكتشاف النص/ تنمية الرصيد (المفاهيم والمصطلحات)/ الفهم / التحليل...)
* تعميم مضامينه (مراعاة الامتدادات)
إعداد المتعلمين:
تحقيقا لمبدإ التعلم الذاتي، ومشاركة أكبر قدر ممكن من التلاميذ في معالجة النص داخل الفصل الدراسي، يكلف الأستاذ المتعلمين - جماعة أو في مجموعات أو بأشكال أخرى حسب طبيعة العمل والمتعلمين- بتمارين هادفة يراعي فيها:
* زمن الإنجاز وقدره وإمكانات المتعلمين
* مبدأ الكيف بدل الكم
* مبدأ التدرج من البسيط إلى المركب، ومن المعلوم إلى المجهول
* مبدأ التعلم الذاتي.
إنجاز الدرس:
يتطلب إنجاز درس التطبيقات الوقوف على مجموعة من المراحل نجملها فيما يلي
الخطوات الأساسية المطلوب إنجازها الخطوات الفرعية، وكيفية الاشتغال عليها
مدخل تمهيدي الربط بين الدرس التطبيقي والدرس النظري من خلال أنشطة تقويمية متنوعة/ تشخيص المكتسبات
اكتشاف النص اكتشاف النص: قراءته / تحليل عنوانه / مضمونه / دلالة العبارات والمفاهيم الموظفة فيه./ الوقوف على أسباب النزول (النص القرآني)/ أسباب الورود (الأحاديث)/...
تحليل النص - تحديد القضية التي يعالجها النص / الوثيقة
- تحديد نوع النص أو الوثيقة (إعلامية، فكرية، قانونية...)
- استنتاج الأحكام الشرعية والقيم والمقاصد ...المستهدفة
- وصف مركز لمنحى المؤلف في عرض أفكاره، ببيان الأسلوب المستعمل في الكتابة (البرهنة، الوصف، التحليل، الجدال...)
- تحديد الأفكار الأساسية المبينة للقضية التي يعالجها المؤلف
استخلاص القيم من النص سواء كانت معلنة (مصرحا بها في النص)أو ضمنية (يروج لها في مفهوم النص)
- إبراز العلاقات والتقابلات في النص ، أو بين النصوص
تركيب النص إعادة بناء النص بتصنيف الأفكار وتركيبها
تعميم فكرة النص استثمار مضامين النص بالانفتاح على الواقع، وتقديم أمثلة حية تعزز فهم المتعلمين
تقويم النص - التعبير عن وجهة النظر الخاصة حول الموضوع
- اتخاذ مواقف معززة بأدلة وحجج.
الإعداد القبلي (هادف وغير مكلف)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجية التعليم والتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تضارب بين الوفا وابن كيران حول منع أساتذة التعليم العمومي من التعليم الخصوصي
» في مجانيّة التعليم
» إصلاح منظومة التعليم
» جديد أسرة التعليم عند الوفا
» جرأة الراحل الحسن الثاني بخصوص إصلاح التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية :: قسم الدروس المنوعة :: منتدى العروض والتقارير-
انتقل الى: