منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جسر للتواصل بين الأساتذة المتدربين تخصص الدراسات الإسلامية ثانوي تأهيلي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بجميع الأساتذة المتدربين في منتداهم هذا ونهيب بهم المشاركة الفعالة، والتواصل البناء، حتى نكون أنموذجا حقيقيا للأجيال اللاحقة... مع تحياتنا
بريدنا الإلكتروني لمن يريد الاستفسار والتواصل:chahid.kh@gmail.com 
لقد تم تفعيل الأعضاء الذين وجدوا مشاكل في تفعيل حساباتهم... نحيطكم علما أننا سنقوم بتفعيل تسجيل الأعضاء على رأس كل 24 ساعة... مع التحية
لقد تم إطلاق خدمة الدردشة الفورية حتة يتمكن الأساتذة المتدربون من التواصل الفوري بينهم وبين طاقم التدريس.





























دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس
في مجانيّة التعليم Emptyالخميس أكتوبر 13, 2022 3:08 pm من طرف Ahmedsadek

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
في مجانيّة التعليم Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:15 am من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
في مجانيّة التعليم Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:11 am من طرف زبير بنخي

» ضبط النظام داخل القسم
في مجانيّة التعليم Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 12:43 pm من طرف yasserovich

» دروس الإرث أولى باك (فيديو)
في مجانيّة التعليم Emptyالأحد مارس 31, 2013 1:30 pm من طرف مدير المنتدى

» الوضعية المشكلة
في مجانيّة التعليم Emptyالسبت مارس 16, 2013 12:13 pm من طرف الحسين شكور

» النادي الأدبي بمراكش
في مجانيّة التعليم Emptyالأحد مارس 03, 2013 4:33 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
في مجانيّة التعليم Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:07 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
في مجانيّة التعليم Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:06 pm من طرف زبير بنخي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 22 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 473 بتاريخ الإثنين أغسطس 26, 2013 1:35 pm





الحسن الثاني وجرأته بخصوص
 إصلاح التعليم المدرسي



موقف يحسد عليه


معاناة المدرسين بالعالم القروي


القمل في المدارس المغربية


الوفا ومراكز التكوين



الوفا والحلقة


الوفا والكلام الساقط









احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 103 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ahmedsadek فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 478 مساهمة في هذا المنتدى في 275 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زبير بنخي
في مجانيّة التعليم Bg-bod10في مجانيّة التعليم Bg-bod10في مجانيّة التعليم Bg-bod10 
الحسين شكور
في مجانيّة التعليم Bg-bod10في مجانيّة التعليم Bg-bod10في مجانيّة التعليم Bg-bod10 
مدير المنتدى
في مجانيّة التعليم Bg-bod10في مجانيّة التعليم Bg-bod10في مجانيّة التعليم Bg-bod10 
طارق شفيق
في مجانيّة التعليم Bg-bod10في مجانيّة التعليم Bg-bod10في مجانيّة التعليم Bg-bod10 
محمد نحوا
في مجانيّة التعليم Bg-bod10في مجانيّة التعليم Bg-bod10في مجانيّة التعليم Bg-bod10 
جمال دلام
في مجانيّة التعليم Bg-bod10في مجانيّة التعليم Bg-bod10في مجانيّة التعليم Bg-bod10 
أحمد بوكار
في مجانيّة التعليم Bg-bod10في مجانيّة التعليم Bg-bod10في مجانيّة التعليم Bg-bod10 
faiz
في مجانيّة التعليم Bg-bod10في مجانيّة التعليم Bg-bod10في مجانيّة التعليم Bg-bod10 
حسن أيت عبلا
في مجانيّة التعليم Bg-bod10في مجانيّة التعليم Bg-bod10في مجانيّة التعليم Bg-bod10 
شهيد خليل
في مجانيّة التعليم Bg-bod10في مجانيّة التعليم Bg-bod10في مجانيّة التعليم Bg-bod10 

 

 في مجانيّة التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحسين شكور

الحسين شكور


عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 26/09/2012

في مجانيّة التعليم Empty
مُساهمةموضوع: في مجانيّة التعليم   في مجانيّة التعليم Emptyالأحد ديسمبر 23, 2012 8:12 pm

يستتبعُ القول بالحق في التعليم في مرحلةٍ تشهدُ على ما يقالُ إنها جهودٌ "حثيثة لإصلاح" القطاع، طرح أكثرَ من علامة استفهام حولَ صدق الخطاب الرسمي، الذي يرددُ عرابوه دونَ كللٍ أن أبناء المغاربة متساوون كأسنان المشط في اعتباراتهم وسياساتهم، لا يفوقُ الواحد منهم الآخر، بيدَ أنَّ جانبَ الممارسة يُبينُ عن أمور تفندُ تلك الادعاءات، ويجعلُ الحق في التعليم؛ وهو حقٌّ قرنه عميدُ الأدب العربي، طه حسين بالحق في الماء والهواء" ، موضوعَ متاجرة واسترزاق، أو غير مكفولٍ بصورة مقبولة لمن جارَ عليهم الزمان وشاءت الأقدار أن يروا النور في ربوع المغرب العميق.

مجانية التعليم لا يمكنُ أن تختزل كما يقتضي المنطق، في مجيء أستاذ قد يأتي وقد لا يأتي، مثل غودو في رواية صمويل بيكيت، ليواجهَ حشداً غفيراً من التلاميذ يصلحُ جمهوراً لمباراة مفصلية أكثر منهُ قسماً لتلقين المعرفة وتنشئة أجيال الغد، بلْ يتجاوزُ إلى نقاش أرحب. وربَّ سائل قد يتساءل هُنا وماذا عسى الدولة أن تفعلَ أكثر من توفير رجل التعليم وتأمين المرافق الضرورية؟ لنسيرَ إلى القولِ إن البنية التحية وإن كانت على حظِّ كبير من الأهمية، فإنها لا يمكن أن تختزلَ بأي حالٍ من الأحول تأمين الحقّ في التعليم في شموليته، لأن لهذا الأخير تمظهراتٍ أخرى لا تبدو حاضرةً في مدارسنا وجامعاتنا؟

ففي الوقت الذي تجدُ فيه أبناء الصفوة قد شارفوا على إتمام دورة من دورات العام الدراسية في معاهدهم الخاصة، لا يزالُ الطلبة في بعض جامعات الدولة يرتبون أمور البداية، سيمَا أن عيدي الفطر والأضحى قد تزامنَا هذا العام مع فترة الدخول المدرسي، وإن هُم رتبوا تلك الأمور وجدُوا نفسهم كالمتسكعين، يجولون المدن بميزانية طالب، بحثاً عن مأوى لا يرجون فيها أكثر من سقف يقي برد الشتاء ومصباحٍ يضيء ما بينَ دفتي كتاب، ولعَلَّ الطلبة هم من يفهمُ أكثر من يغيرهم معنى الوقوع تحت رحمة مصاصي الدماء من المضاربين والسماسرة. ناهيكَ عن منحة هزيلة لا تسمن ولا تغني منة جوع، وصراعات وفوضى لم تجد من يوقفها وغدت تستأثرُ بما تبقى من الزمن المدرسي تأجيلاً لموعد تحصيلٍ حقيقي إلى أجل غير مسمى؟

الحقُّ في التعليم، يعنِي أن تنبريَ الدولة لتأمين مختبرٍ لطلبة العلوم يوازي ما يتمُّ شحنهم بهِ من نظريات راكمها العلماء عبرَ العصور، كمَا أن ضمانَ التعليم يعني منحةً محترمة تقي طالبَ الجامعة شرَّ الفاقة في بلدٍ يقدم منحاً للطلبة الأجانب في إطار التعاون الدولي.

الحقُّ في التعليم لا يمكنُ أن يؤمنْ ما لم يكنْ هناك إيفاد لأبناء الشعب شأنهم شأن غيرهم للدراسة في الخارج للاستفادة من منح لم يسمعوا بها يوماً ولا يدرون كيفَ تقدم ووفق أية معايير.

الحقُّ في التعليم لا سبيلَ إليه، ما دامتْ فتاة في جبال الأطلس تصارع بيديها الخشنتين لتكتب اسمها باعوجاج، فيمَا تتلقى قرينتها بالعاصمة دروسَ الأيروبيك وأخرى في لغات العالم الحية، إنهَا معادلة غيرُ متكافئة، ومن ثمَّ يحقُّ لنَا ألا نذرَ كلاماً في "الحقّ" يمر مرور الكرام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في مجانيّة التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تضارب بين الوفا وابن كيران حول منع أساتذة التعليم العمومي من التعليم الخصوصي
» إصلاح منظومة التعليم
» استراتيجية التعليم والتعلم
» جديد أسرة التعليم عند الوفا
» جرأة الراحل الحسن الثاني بخصوص إصلاح التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية :: قسم الدروس المنوعة :: منتدى علم النفس التربوي-
انتقل الى: