منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جسر للتواصل بين الأساتذة المتدربين تخصص الدراسات الإسلامية ثانوي تأهيلي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بجميع الأساتذة المتدربين في منتداهم هذا ونهيب بهم المشاركة الفعالة، والتواصل البناء، حتى نكون أنموذجا حقيقيا للأجيال اللاحقة... مع تحياتنا
بريدنا الإلكتروني لمن يريد الاستفسار والتواصل:chahid.kh@gmail.com 
لقد تم تفعيل الأعضاء الذين وجدوا مشاكل في تفعيل حساباتهم... نحيطكم علما أننا سنقوم بتفعيل تسجيل الأعضاء على رأس كل 24 ساعة... مع التحية
لقد تم إطلاق خدمة الدردشة الفورية حتة يتمكن الأساتذة المتدربون من التواصل الفوري بينهم وبين طاقم التدريس.





























دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استراتيجيات جعل المتعلم أكثر مشاركة في عملية التدريس
الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Emptyالخميس أكتوبر 13, 2022 3:08 pm من طرف Ahmedsadek

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:15 am من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن لأسبوع ما بعد تحمل المسؤولية
الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Emptyالإثنين مايو 20, 2013 9:11 am من طرف زبير بنخي

» ضبط النظام داخل القسم
الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Emptyالثلاثاء مايو 14, 2013 12:43 pm من طرف yasserovich

» دروس الإرث أولى باك (فيديو)
الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Emptyالأحد مارس 31, 2013 1:30 pm من طرف مدير المنتدى

» الوضعية المشكلة
الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Emptyالسبت مارس 16, 2013 12:13 pm من طرف الحسين شكور

» النادي الأدبي بمراكش
الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Emptyالأحد مارس 03, 2013 4:33 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:07 pm من طرف زبير بنخي

» استعمال الزمن للفوجين الول والثاني تربية إسلامية لتاريخ 04 فبراير 2013 ميلادية
الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Emptyالأحد فبراير 03, 2013 7:06 pm من طرف زبير بنخي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 39 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 39 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 473 بتاريخ الإثنين أغسطس 26, 2013 1:35 pm





الحسن الثاني وجرأته بخصوص
 إصلاح التعليم المدرسي



موقف يحسد عليه


معاناة المدرسين بالعالم القروي


القمل في المدارس المغربية


الوفا ومراكز التكوين



الوفا والحلقة


الوفا والكلام الساقط









احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 103 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ahmedsadek فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 478 مساهمة في هذا المنتدى في 275 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
زبير بنخي
الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10 
الحسين شكور
الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10 
مدير المنتدى
الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10 
طارق شفيق
الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10 
محمد نحوا
الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10 
جمال دلام
الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10 
أحمد بوكار
الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10 
faiz
الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10 
حسن أيت عبلا
الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10 
شهيد خليل
الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Bg-bod10 

 

 الأسرة المثلى مشكلات وحلول الجزء التاسع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحسين شكور

الحسين شكور


عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 26/09/2012

الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Empty
مُساهمةموضوع: الأسرة المثلى مشكلات وحلول الجزء التاسع   الأسرة المثلى  مشكلات وحلول الجزء التاسع Emptyالخميس أكتوبر 18, 2012 7:23 pm

(9)
حُسْن السِّيْرَةِ وحُسْن الصُّوْرَة
إن حسن الصورة المادية لا يتم إلا بحسن جميع أجزائها وأركانها، فكذلك حسن الصورة الروحية النفسية لا يتم إلا بحسن الخلق وكمال الإيمان، وذلك لا يتم إلا بصلاح القوى الآتية:
1- قوة العقل: وبها يُدرك المرء الفرق بين الإيمان والكفر، والحق والباطل، والحسن والقبيح، والصدق والكذب، فما اكتسب مكتسب مثل فضل عقل وعلم يهدي صاحبه إلى هدى أو يردّه على ردى، وما استقام دينه حتى يتوفر علمه ويتم عقله.
2- قوة الغضب: بحيث يضبط المرء قواه وعواطفه فلا يقوده الغضب لأذى أو لما لا يليق، ولا يغضب إلا لله تعالى، فقد كان الرسول  لا ينتقم لنفسه ولا يغضب إلا إذا انتهكت حرمات الله.
3- قوة الشهوة: بحيث يملك المرء نفسه ويضبط غرائزه وميوله وشهواته، فلا يفعل معصية ولا يقرب حراماً لا يرتكب سوءاً ولا يقرب شبهة ولا يُسيء إلى أحد لا في القول ولا في العمل، وقد قال : «مَنْ يضمن لي ما بين فَكَّيْه وما بين فخذيه أضمن له الجنة»( ). والضابط لما مر من القوى:
4- صلاح قوة العدل والاعتدال: والخير في كل شيء دائماً هو التوسط في الأمور، وهو فضيلة بين رذيلتين وحسنة بين سيئتين، فلا إفراط ولا تفريط، وهي الحكمة التي تندرج تحت قوله تعالى:
وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً [البقرة: 269]
فإذا اعتدلت قوة العقل، أنتجت تدبيراً حسناً، ورأياً سديداً، وذهناً متقداً، وظناً صائباً، وإدراكاً واعياً لحقائق الأمور، وآفات النفوس.
أما الإفراط في قوة العقل فطريق إلى الخداع والدهاء والمكر.
وأما التفريط فيها فطريق إلى البَله والبَلادة والحمق، والحماقة أعيتْ من يداويها، وإذا اعتدلت قوة الغضب أنتجت شجاعة في الحق، وكرماً في اليد، ونجدة وإغاثة للملهوف، وكظماً للغيظ، وتحلياً بالوقار والأناة والحلم.
وأما الإفراط فيها فطريقٌ إلى التكبر والعجب والتهور، وقد يؤدي إلى الجريمة التي تلزم صاحبها الخسارة والندامة، ولاتَ حين مناص.
وأما التفريط فيها فطريق إلى الجبن والخساسة، وانعدام الغيرة على الدين والعرض، وضعف الحميَّة، ولله در من قال:
ليس الشجاعُ الذي يَحمِي فريستَه
عند القتال ونار الحرب تشتعلُ

لكنّ مَنْ كفَّ طَرْفاً أو ثنى قدماً
عن الحرام فذاكَ الفارسُ البطلُ

وإذا اعتدلت قوة الشهوة أنتجت عفة وحياء وورعاً وسماحة وصبراً، وقناعة بالحلال، وبعداً عن كل معصية وحرام. أما الإفراط فيها فطريق إلى الفسق والمجون والشره، والحرص والطمع، والحسد والجريمة بعد حقد وحسد. والإسراف في المباح والتبذير في تبديد المال في وجوه الحرام. وأما التفريط فيها فيؤدي إلى المذلة والمهانة والعزلة واليأس والجمود.
فالعدل والاعتدال في كل شيء قوة، إذ هو الفيصل والضابط لإيجاد التوازن والسلامة والسعادة والرعاية والتوفيق.
سئل أعرابي: كيف تعيش؟ قال: أعيشُ حسنة بين سيئتين، أي: أعيش حياة الوسط والتوسط فلا بخل ولا إسراف، وتلا قوله تعالى في مدح عباد الرحمن:
وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً [الفرقان: 67]
وفي الحديث الشريف: «ما عالَ مَنِ اقتصدَ»( ) أي: ما افتقر من توسَّط في النفقة.
والجمع بين مصالح الدنيا والآخرة، ومصالح الدِّين والدنيا، عدل واعتدال ودليل قوة العقل.
وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ [القصص: 77]
ولا تعارض ولا تضاد ولا عداوة بين الدين والدنيا، فالدنيا موضوع من موضوعات الدين، نظمَها وبيَّن حلالها وحرامها، ودعا إلى التعايش فيها في حدود الحق، وحذر من الافتتان بزينتها، مما تشغل عن الله والحق والواجبات.
والدنيا مزرعة الآخرة، فمن أحسن الزرع والجهد في الدنيا طاب له الغراس والحصاد والقطاف في الآخرة:
لا دارَ للمرء بعد الموت يسكنُها
إلا التي كان قبلَ الموت يَبْنِيهَا

فإن بَنَاها بخيرٍ طابَ مسكنُه
وإِن بَنَاهَا بشرٍّ خابَ بَانِيْهَا

والواقع أن أكثر علل المسلمين وبلائهم صادر عن تركهم الوسطية والاعتدال في شتى شؤون حياتهم، وميلهم فيها إلى الإفراط أو التفريط، ولله درُّ من قال:
اعتَدلْ في كلِّ حَال
واجتنبْ غمَّاً وذمَّا

لا تكنْ حلواً فتؤكلْ
لا ولا مُرَّاً فتُرمى

وكم يألم المسلم الغيور حين يرى الشباب والشابات يُعنون بحسن الصورة فحسب، وبعوامل الفتنة والإغراء، وهي معاول هدم لكل بناء، ومنه لكلِّ عطاء، وإفساد لكل هناء.
فما أجدرهم أن يضيفوا إلى اهتمامهم بالمظهر اهتماماً بصفاء ونقاء المخبر، وإلى عنايتهم بحسن الصورة عنايتهم بحسن السيرة؛ ليكونوا قدوة صالحة وأسوة حسنة لغيرهم، يُحسب حسابهم ويُرهب جانبهم، ويُسمع كلامهم، ويُقتدى بهم، فحسن السيرة سبيل أكيد إلى الصلاح فالفلاح والنجاح.
فانهضْ إلى النفس واستكملْ فضائِلَها
فأنتَ بالرُّوح قبل الجسم إنسانُ

ولعلَّ خيرَ ما أختم به قوله : «اتق اللهَ حيثما كنتَ، وأتبع السيئةَ الحسنةَ تَمْحُهَا وخالقِ النَّاسَ بخلقٍ حسن»( ).
أَلْهَمَنا اللهُ تعالى وجميعَ الناس السداد والرشاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسرة المثلى مشكلات وحلول الجزء التاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأسرة المثلى مشكلات وحلول الجزء الثاني
» الأسرة المثلى مشكلات وحلول الجزء الثالث
» الأسرة المثلى مشكلات وحلول الجزء الرابع
» الأسرة المثلى مشكلات وحلول الجزء الخامس
» الأسرة المثلى مشكلات وحلول الجزء السادس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش تخصص الدراسات الإسلامية :: قسم الدروس المنوعة :: منتدى علم النفس التربوي-
انتقل الى: